31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تقدر ان افغانستان ستعترف بها خلال أيام

مصدر في الخارجية الاسرائيلية : "من الواضح لاسرائيل بأن هذا الاعتراف لا يأتي من منطلق محبة افغانستان لها وانما لارضاء الاميركيين وادارة بوش"

اسرائيل تقدر ان افغانستان ستعترف بها خلال أيام

اكدت مصادر سياسية اسرائيلية "وجود اتصالات سرية مع افغانستان" مضيفة ان افغانستان تنوي القيام بخطوة اولى نحو التقارب مع اسرائيل. ويتزامن ذلك مع ما نشرته صحف باكستانية، في نهاية الاسبوع المنصرم، على لسان مصادر دبلوماسية افغانية ادعت ان افغانستان ستصدر، خلال عدة أيام، بيان اعتراف رسمي باسرائيل.

ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن المصادر الاسرائيلية قولها، تعقيبا على هذا النبأ، انه "من الواضح لاسرائيل بأن هذا الاعتراف لا يأتي من منطلق محبة افغانستان لها وانما لارضاء الاميركيين وادارة بوش". لكن هذه المصادر اعتبرت "الاعتراف الافغاني المرتقب" ثمرة للحملة التي يقودها وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، لتحطيم جدار المقاطعة الفولاذي لاسرائيل في العالمين العربي والاسلامي".

وافادت الصحيفة ان اسرائيل وافغانستان تجريان محادثات سرية منذ وقت طويل وعلى عدة مستويات، فقد التقى مندوبو وزارة الخارجية بدبلوماسيين أفغان في الخارج، واقترحت اسرائيل المساعدة في ترميم افغانستان، لكن الافغانيين تخوفوا من ابعاد وجود اسرائيليين على أراضيهم". وحسب الصحيفة "اصطدم" الرئيس الافغاني، حميد قرضاي، في العامين الاخيرين، بالعديد من الشخصيات الاسرائيلية وصافحها. ومن هذه الشخصيات الوزير شمعون بيرس، والوزير السابق نتان شيرانسكي. كما قام قرضاي، قبل عدة ايام بمنح اول لقاء صحفي لصحيفة اسرائيلية، نشرته "يديعوت احرونوت" التي نقلت عنه قوله ان امكانية اقامة علاقات دبلوماسية بين بلاده واسرائيل واردة في الحسبان عندما يطرأ تقدما على العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية.

التعليقات