31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تقرر مواصلة خرق طائراتها الحربية للاجواء اللبنانية

الجيش الاسرائيلي بحث امكانية وقف خرق طائراته الحربية للاجواء اللبنانية لكنه قرر مواصلة الاعتداء على السيادة اللبنانية بزعم "وجود حاجة امنية"..

اسرائيل تقرر مواصلة خرق طائراتها الحربية للاجواء اللبنانية
قرر الجيش الاسرائيلي مواصلة اختراق طائراته الحربية للاجواء اللبنانية بادعاء "وجود حاجة عسكرية هامة" لذلك.

ونقلت صحيفة هآرتس اليوم الاربعاء عن مصدر رفيع في سلاح الجو الاسرائيلي قوله ان جهاز الامن الاسرائيلي درس امكانية وقف خرق الطائرات الحربية الاسرائيلية للاجواء اللبنانية على اثر انسحاب القوات السورية ن الاراضي اللبنانية لكن تقرر مواصلة خرق هذه الاجواء.

وادعى المصدر العسكري الاسرائيلي انه "فقط في حال تم نزع الاسلحة من ايدي حزب الله سيكون بالامكان الحديث حول وقف تحليق الطائرات" الحربية الاسرائيلية في اجواء لبنان.

ولفتت الصحيفة الاسرائيلية الى ان الحكومة اللبنانية وحزب الله يطالبان باستمرار بوقف خرق الطائرات الحربية الاسرائيلية للاجواء اللبنانية كونها خرقا للسيادة اللبنانية.

واضافت ان الطائرات الحربية الاسرائيلية توقفت عن خرق الاجواء اللبنانية في اعقاب الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في 24 ايار/مايو 2000 ولكنها عادت الى خرق هذه الاجواء بعد بضعة شهور على اثر اختطاف ثلاثة جنود اسرائيليين في منطقة مزارع شبعا على ايدي حزب الله.

ويطلق مقاتلو حزب الله باستمرار صواريخ مضادة للطائرات على الطائرات الحربية الاسرائيلية المخترقة للاجواء اللبنانية.

وقالت هآرتس انه على الرغم من ان هذه الصواريخ لا تصيب الطائرات الاسرائيلية الا انها كثيرا ما تسقط في تخوم اسرائيل واسفرت حتى الان عن مقتل فتى اسرائيل في بلدة شلومي الاسرائيلية الشمالية قبل قرابة السنتين.

ونفذت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارات عدة على منصات اطلاق الصواريخ المضادة للطائرات التابعة لحزب الله واصابت عددا منها.

ونقلت هآرتس عن مصدر في الجيش الاسرائيلي قوله ان الطائرات الحربية الاسرائيلية تواصل في هذه الاثناء خرق الاجواء اللبنانية "بصورة اعتيادية" ولا توجد نية في الوقت الحالي لخفض مستوى الاحتكاك مع حزب الله.

واضاف المصدر ان موضوع وقف اختراق الاجواء اللبنانية تم طرحه على طاولة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون وتقرر انه "طالما يعمل تنظيم ارهابي في لبنان ويشكل خطرا علينا فاننا لن نتنازل عن تحليق الطائرات (في الاجواء اللبنانية) بهدف جمع معلومات استخباراتية.

"وعندما يتم تفكيك اسلحة حزب الله يمكن الحديث حول الموضوع".

وادعى المصدر العسكري الاسرائيلي ان "اسرائيل تبدي حساسية حيال الوضع المتوتر في لبنان في الفترة الاخيرة".

وزعم انه "بعد وفاة رئيس حكومة لبنان السابق رفيق الحريري امتنع الطيران الاسرائيلي عن التحليق في سماء بيروت".

وقالت هآرتس ان موضوع خرق اسرائيل للاجواء اللبنانية تم طرحه في اطار مداولات بين اسرائيل والولايات المتحدة ولكن "لم يتم بحث الموضوع كمطلب امريكي".

التعليقات