31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تنظر بالايجاب لاقتراح مصري لحل قضية المعابر

معبر كيرم شالوم سيكون تحت اشراف مراقبين اوروبيين اضافة الى وضع نظام كاميرات تصور الخارجين من القطاع والداخلين اليه وتبث هذه الصور الى الجانب الاسرائيلي

اسرائيل تنظر بالايجاب لاقتراح مصري لحل قضية المعابر
قال مصادر سياسية مطلعة في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اسرائيل تنظر بالايجاب إلى اقتراح التسوية المصري لتنظيم السيطرة على المعابر الحدودية بين قطاع غزة ومصر بعد استكمال انسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع في منتصف الشهر الجاري.

واضافت المصادر ان اسرائيل لم توقع على اتفاق بخصوص المعابر بعد وان مفاوضات مع مصر والفلسطينيين بهذا الصدد ما زالت جارية.

ويقضي اقتراح التسوية المصري بان تعلن مصر عن اغلاق معبر رفح لمدة تتراوح ما بين 6 الى 9 اشهر لاجراء ترميمات فيه وخلال هذه الفترة يتم نقل المعبر الذي يستخدم لعبور المواطنين الفلسطينيين والبضائع الى نقطة العبور بين القطاع وشبه جزيرة سيناء التي تقيمها اسرائيل في منطقة كيرم شالوم الواقعة في اقصى جنوب شرق قطاع غزة.

وبعد فتح معبر كيرم شالوم سيستخدم لعبور المواطنين الفلسطينيين فقط وسيكون تحت اشراف مراقبين اوروبيين اضافة الى وضع نظام كاميرات تصور الخارجين من القطاع والداخلين اليه وتبث هذه الصور الى الجانب الاسرائيلي "لتتمكن اسرائيل بذلك من معرفة من يدخل الى القطاع".

وذكرت المصادر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيعقد اليوم اجتماعا امنيا بمشاركة وزير الدفاع شاؤل موفاز وقادة الجيش الاسرائيلي وجهاز الشاباك لبحث مسألة السيطرة في المعابر وتوقيت انسحاب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة.

وتتجه النية الاسرائيلية الى انهاء الانسحاب في نهاية الشهر الجاري وتسليم المناطق التي كانت المستوطنات فيها الى الفلسطينيين بعد عوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من نيويورك حيث سيشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي ستفتتح دورتها الجديدة في منتصف هذا الشهر.

لكن من الجائز ايضا ان تنهي اسرائيل سحب الجيش من القطاع قبل سفر شارون الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة لكي يجني ثمارا سياسية جراء تنفيذه لخطة فك الارتباط بكاملها.

ويذكر ان خلافا حول قضية المعابير قد نشأ بين السلطة الفلسطينية ومصر من جهة واسرائيل من الجهة الاخرى.

وطالبت السلطة الفلسطينية ومصر بان يتمتع الفلسطينيون بحرية الخروج من القطاع والدخول اليه عبر معبر رفح فيما طالبت اسرائيل بان يغادر الفلسطينيون من معبر رفح وان يعودوا الى القطاع من معبر كيرم شالوم الاسرائيلي لاجراء تفتيشات دقيقة على الفلسطينيين بادعاء التحسب من تهريب اسلحة الى القطاع.


التعليقات