31/10/2010 - 11:02

اسرائيل توافق على الإفراج عن تسعة أسرى أردنيين

-

اسرائيل توافق على الإفراج عن تسعة أسرى أردنيين
قال ايهود اولمرت، نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي، أمس الاحد، إن اسرائيل ستُفرج عن تسعة اسرى أردنيين من أصل 18 تحتجزهم في سجونها، في محاولة لتحسين العلاقات مع الأردن الذي أعاد في الآونة الأخيرة سفيره الى تل أبيب بعد غياب دام أربعة أعوام.

وقال اولمرت للصحفيين "نريد تحسين ودعم العلاقات بين اسرائيل والاردن". وأضاف عن الخطوة التي أقرها مجلس الوزراء الاسرائيلي في اجتماعه الاسبوعي "أنا سعيد للغاية لإمكان اتخاذنا هذه اللفتة لتكريم ملك الأردن."

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان الاسرى التسعة المقرر الإفراج عنهم ليس بينهم من اشترك مباشرة في هجمات قاتلة استهدفت الإسرائيليين وانه قد يُفرج عنهم يوم الاربعاء القادم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية في وقت سابق من الشهر الحالي ان عمان تأمل أن يتم الافراج عن معظم السجناء الاردنيين ومجموعهم 18 سجينا في السجون الاسرائيلية ولكنه أضاف أنه من غير المُرجح أن يجرى الإفراج عن رجال متورطين في قتل اسرائيليين.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان السجناء التسعة الذين سيبقون رهن الاعتقال "منهم ثمانية قد لُوثت الدماء أيديهم"، على حد تعبيره. ويتهم هؤلاء بعمليات قتل من بينها قتل جندي اسرائيلي.

يشار الى ان الأُردن وقع "معاهدة سلام" مع اسرائيل عام 1994 . ومنذ شهرين أعاد سفيره الى تل أبيب لأول مرة منذ أربعة أعوام وسط انتعاش الآمال باحلال السلام في الشرق الاوسط.

التعليقات