31/10/2010 - 11:02

اسرائيل: "سنهدم المستوطنات اذا لم يتفق استخدامها مع مصالحنا"

مصدر اسرائيلي رفيع يقول ان "اسرائيل معنية بتوطين اللاجئين الفلسطينيين في بيوت المستوطنات، وليس تحويلها الى احياء لاغنياء غزة"، على حد تعبيره

اسرائيل:
نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصدر رفيع في حاشية رئيس الحكومة الاسرائيلية التي عادت الى اسرائيل، صباح اليوم، قادمة من واشنطن، ان اسرائيل ستنسف بيوت المستوطنات في قطاع غزة "اذا لم تضمن قيام جهاز يهتم بأن يتفق استخدام هذه المنازل مع المصالح الاسرائيلية"!!

وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف اسمه (عادة يكون رئيس الحكومة او متحدثا باسمه) ان اسرائيل معنية بتسليم "الاملاك" التي سيتم اخلاؤها في قطاع غزة الى جهة فلسطينية مسؤولة، ولذلك ستقوم باجراء مفاوضات مع البنك الدولي والجهات الداعمة للسلطة الفلسطينية. واذا لم يتم اقامة جهاز يضمن استخدام هذه الاملاك بشكل يتفق مع المصالح الاسرائيلية فسنقوم في احد الايام بمسح البيوت".

على الصعيد نفسه، قالت اذاعة الجيش الاسرائيلي، نقلا عن المصدر الرفيع ذاته، ان "اسرائيل معنية بتوطين اللاجئين الفلسطينيين في بيوت المستوطنات، وليس تحويلها الى احياء لاغنياء غزة"، على حد تعبيره.

يشار الى ان شارون كان قد طرح في مقابلة صحفية اجريت معه عشية عيد الفصح العبري، انه يدرس فكرة توسيع مسار فيلادلفي، من خلال هدم منازل الفلسطينيين المتاخمة له، طارحا امكانية استبدال هذه المنازل بمنازل سيتم اخلاؤها في المستوطنات.

الى ذلك قال مصدر سياسي رفيع اخر ان المفاوضات مع المستوطنين حول اخلاء قطاع غزة ستبدأ فقط بعد مصادقة الحكومة على خطة فك الارتباط. وحسب ما قاله فان جهة برئاسة شخصية شعبية ستتولى التفاوض مع المستوطنين، مضيفا انه اذا قرر بعض المستوطنين الانتقال من القطاع قبل بدء عملية الاخلاء فسيتم التفاوض معهم بشكل مستقل دون ان يمس ذلك بـ"حقوقهم" التي سيتم تحديدها خلال المفاوضات مع اقرانهم.

وقال مصدر آخر في حاشية شارون انه لن تكون لخطة فك الارتباط اي تتمة في اعقاب الانتهاء من تطبيق المرحلة الاولى، في نهاية العام 2005، باستثناء اخلاء مسار فيلادلفي، في المرحلة الثانية، والذي قررت اسرائيل مواصلة السيطرة عليه، حاليا.

التعليقات