31/10/2010 - 11:02

اسرائيل "قلقة" من مبادرة بلير لخطة سلام جديدة بينها وبين الفلسطينيين

مصادر في مكتب شارون تزعم ان "اسرائيل بحاجة لحدود تضمن امنها ولذلك فان اسرائيل لا تنوي التنازل عن تواجد عسكري في غور الاردن ومناطق في الضفة الغربية في اطار أي اتفاق سلام".

اسرائيل

يسعى رئيس الوزراء البريطاني، طوني بلير، لدى القمة المرتقبة للدول الصناعية (جي -8) للخروج بمبادرة محددة من أجل السلام في الشرق الأوسط، وسط تفاؤل إزاء مؤشرات إيجابية صدرت مؤخرًا تدل على إمكانية التقدم في هذا الإطار.

وتأتي قمة زعماء مجموعة الثماني السنوية التي تنعقد من الأربعاء و حتى الجمعة، الاسبوع المقبل، في غلين إيغلز في اسكتلندا، قبيل انسحاب مقرر الشهر المقبل للجنود الإسرائيليين و المستوطنين من قطاع غزة.

و أوضح بلير أنه خصص بعض الوقت على هامش القمة من أجل تحقيق تقدم في السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى إنه ليس متيقناً بعد من أن تكون هناك مبادرة محددة بشأن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية.

و قال بلير إن هناك "مناخًا من الأمل" موجود في المنطقة.

وكان موفد اللجنة الرباعية الدولية الى الشرق الأوسط، جيمس ولفنسون، قد اعلن امس الجمعة، بان المحادثات الاولية التي اجراها في المنطقة احرزت تقدما ملموسا باتجاه بناء الثقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. مضيفا ان اللجنة الرباعية "نجحت في نقل النقاش من مرحلة محاولة الاتفاق على اجندة الى بحث المسائل الهامة من اجل حل" الخلافات المستمرة منذ امد طويل بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

اعربت اسرائيل عن "قلقها" من مبادرة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير القاضية بان يصادق قادة الدول الصناعية الكبرى (جي-8) على خطة سلام جديدة بين اسرائيل والفلسطينيين بعد تنفيذ خطة فك الارتباط.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصادر في الحكومة الاسرائيلية قولها اليوم السبت ان الحكومة تخشى من زيادة الضغوط الدولية على اسرائيل "لتنفيذ تنازلات اخرى بعد فك الارتباط".

وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان "اسرائيل بحاجة لحدود تضمن امنها ولذلك فان اسرائيل لا تنوي التنازل عن تواجد عسكري في غور الاردن ومناطق في الضفة الغربية في اطار أي اتفاق سلام".

يشار الى ان شارون اعلن في الماضي ان "رسالة الضمانات" التي تسلمها من الرئيس الامريكي جورج بوش في نيسان/ابريل من العام الماضي تشمل بندا تتعهد فيه الادارة الامريكية لاسرائيل بانها معفية من الالتزام باية مبادرة سلام مع الفلسطينيين باستثناء خارطة الطريق.

التعليقات