31/10/2010 - 11:02

اسرائيل لا ترى خلافا مع الولايات المتحدة بشأن النووي...

-

اسرائيل لا ترى خلافا مع الولايات المتحدة بشأن النووي...
أبدت اسرائيل ثقتها يوم الثلاثاء في أن الرئيس الامريكي باراك أوباما لن يعارض سياستها القائمة منذ فترة طويلة والمتمثلة في عدم تأكيد أو نفي امتلاكها أسلحة نووية.
ورد وزير الدفاع ايهود باراك على سؤال عما اذا كانت اسرائيل خسرت تأييد الولايات المتحدة لسياسة "الغموض النووي" قائلا لراديو الجيش الاسرائيلي "لا أعتقد ذلك. أجريت حديثا مطولا مع الرئيس باراك أوباما بشأن مثل هذه الامور قبل عشرة أيام."

واجتمع باراك مع أوباما ومسؤولين أمريكيين اخرين في واشنطن على خلفية مؤتمر الامم المتحدة الذي عقد في نيويورك للاطراف الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي التي لم توقعها اسرائيل.

ودعت الولايات المتحدة وغيرها من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي الراغبين في كسب تأييد الدول العربية لفرض المزيد من العقوبات على ايران يوم الاربعاء الماضي للبحث عن سبل لتطبيق مبادرة عام 1995 التي تضمن نزع السلاح في منطقة يعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تملك سلاحا نوويا فيها.

وجاء الاعلان في أعقاب حملة قادتها مصر لتركيز الانتباه خلال مؤتمر حظر الانتشار النووي هذا الشهر على اسرائيل التي وضعت اقامة علاقات سلام مع جميع جيرانها العرب شرطا مسبقا للانضمام للمعاهدة.

وقال باراك ان ايران وكوريا الشمالية -وليس اسرائيل- هما محور تركيز جهود تنفيذ حظر الانتشار النووي.

وأضاف "ليس هناك ما يثير القلق. ليس هناك تهديد حقيقي للوضع التقليدي والتفاهم بين اسرائيل والولايات المتحدة."

وطبقت الولايات المتحدة على مدى الاربعين عاما الماضية سياسة "لا تسأل ولا تفصح" تجاه الترسانة النووية التي يعتقد أن اسرائيل تملكها والتي يفترض انها تضم 200 رأس نووي وهو ما يراه العرب والمسلمون بمثابة ظلم وتهديد.

وينظر لسياسة الغموض النووي التي تتبعها اسرائيل باعتبارها تردع الاعداء في حين تتجنب الاثارة العلنية التي قد تبدأ سباق تسلح.

ورد باراك على سؤال في حديث عن السبب الذي يمنع اسرائيل التي تدير مفاعلا نوويا خارج بلدة ديمونة الجنوبية من أن تعلن انها قوة نووية قائلا "أعتقد ان موقفنا هو الموقف الصحيح ولا داع لتغييره."

التعليقات