31/10/2010 - 11:02

اعتقال خمسة متطرفين اسرائيليين يشتبه تنظيمهم لاغلاق الشوارع

السجن 21 يوما بحق ستة جنود اسرائيليين رفضوا تنفيذ الاوامر المتعلقة بالانفصال

اعتقال خمسة متطرفين اسرائيليين يشتبه تنظيمهم لاغلاق الشوارع
سمح الشاباك الاسرائيلي، اليوم الخميس، بنشر نبأ اعتقال خمسة متطرفين اسرائيليين يشتبه وقوفهم وراء مخططات اغلاق الشوارع وعمليات العنف التي ينظمها المستوطنون وانصارهم من اليمين المتطرف ضد خطة الانفصال.

وقالت الشرطة انها اعتقلت الخمسة يوم الاثنين الماضي، وهم موشيه غوتمان وبتسليئيل سموتريتش وأشير فودما ويديديا لايبوفيتش وعيدو غنيرم. واضافت ان ثلاثة من المعتقلين هم من سكان اسرائيل (رمات غان وبات يام) اما المعتقلين الاخرين فمن سكان المستوطنات.

ويشتبه الخمسة بالتآمر على تنفيذ جريمة خطيرة على الطرق العامة والسعي الى تخريب البنى التحتية للشوارع من خلال المخاطرة بحياة الناس. كما يشتبه انتماؤهم الى تنظيم سري غير قانوني.

في الموضوع ذاته، اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان ستة جنود كانوا رفضوا الاوامر المتعلقة بالمشاركة في الاستعدادات الجارية لاخلاء المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة ادينوا بالسجن مع النفاذ لمدة 21 يوما لكل منهم.

وقال المتحدث ان العسكريين الستة هم من عداد وحدة جنود متدينين من كتيبة مغاوير المشاة "جيفعاتي".

وكان هؤلاء قد رفضوا الاوامر التي صدرت امس، بمنع الاسرائيليين غير القاطنين في مستوطنات قطاع غزة من الدخول اليها. واتخذ هذا القرار رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون الذي يحاول تجنب اقامة متطرفين في مستوطنات قطاع غزة لتعطيل الانسحاب المرتقب اعتبارا من منتصف اب/اغسطس.

وحذر رئيس الاركان اسرائيلي الجنرال دان حالوتز الاربعاء وحدات الجنود المتدينين من امكانية تفكيكها في حال رفض اعضاؤها تنفيذ الاوامر باخلاء المستوطنات وفضلوا بدل ذلك الانصياع لقرارات الحاخامين المتشددين.

وقال للاذاعة العسكرية "لن نرضخ امام اعمال العصيان حتى وان تطلب الامر تفكيك وحدات بكاملها". وسجلت حتى الان 32 حالة عصيان بين جنود او ضباط يعارضون الانسحاب من قطاع غزة.

التعليقات