31/10/2010 - 11:02

اقتراح قانون بموجبه تجرى انتخابات لرئاسة الحكومة فقط بدون حل الكنيست..

بحسب اقتراح عضو الكنيست كاتس (الليكود) تجري انتخابات لرئاسة الحكومة فقط خلال 60 يوماً نظراً لعدم وجود أغلبية لحل الكنيست، وبحسبه يلقى تأييداً من قبل أعضاء في الائتلاف

اقتراح قانون بموجبه تجرى انتخابات لرئاسة الحكومة فقط بدون حل الكنيست..
بادر عضو الكنيست يسرائيل كاتس (الليكود) إلى عرض اقتراح جديد بموجبه يتم إجراء انتخابات فورية لرئاسة الحكومة فقط، بدون أن يتم حل الكنيست.

وجاء أن كاتس ينوي تقديم الاقتراح في الأيام القريبة للقراءة التمهيدية، والتي تتطلب أغلبية عادية. وبحسبه فإن الحديث عن اقتراح قانون لمرة واحدة بهذا الشأن، وقال إن اقتراحه يحظى بتأييد عدد كبير من أعضاء الكنيست.

وبحسب اقتراح كاتس، فمنذ اللحظة التي يتم فيها المصادقة على الاقتراح، يتم إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة فقط خلال 60 يوماً.

وقال إنه في أعقاب الحرب على لبنان، وبعد إعلان النتائج غير النهائية لفينوغراد، وصل الجهاز السياسي إلى طريق مسدود. وأضاف أن هناك حاجة واضحة وفورية للذهاب إلى الانتخابات لانتخاب قيادة تستعد كما يجب أمام التحديثات الماثلة، من جهة، ومن جهة أخرى هناك صعوبة في تجنيد أغلبية لحل الكنيست وتقديم موعد الإنتخابات.

وتابع أنه في ظل الوضع القائم من المفضل استبدال رئيس الحكومة على الأقل.

وأضاف وبحسبه فقد تحدث في الأيام الأخيرة مع عدد من كبار المسؤولين في الائتلاف الحكومي، والذين عبروا عن تأييدهم للاقتراح.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن المرشح لرئاسة حزب العمل، إيهود براك، كان قد صرح بأنه يتوجب على رئيس الحكومة أن يستخلص النتائج في أعقاب التقرير الجزئي للجنة فينوغراد. وقال إنه يعمل على بلورة إجماع في حزب العمل والكنيست من أجل إجراء انتخابات في موعد متفق عليه.

التعليقات