31/10/2010 - 11:02

الإتحاد الأوروبي يهدد بوقف الرحلات الجوية الى إسرائيل

هددت مفوضية الاتحاد الأوروبي مؤخرا بوقف الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل لمعارضته تشغيل جهاز تريد تل أبيب تركيبه في الطائرات للتحذير من عمليات خطف.

الإتحاد الأوروبي يهدد بوقف الرحلات الجوية الى إسرائيل

هددت مفوضية الاتحاد الأوروبي مؤخرا بوقف الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل لمعارضته تشغيل جهاز تريد تل أبيب تركيبه في الطائرات للتحذير من عمليات الخطف.

وقالت صحيفة "هآرتس" اليوم إن مفوضية الاتحاد الأوروبي تعارض طلبا إسرائيليا بتشغيل جهاز "كود إيجابي" في جميع الطائرات الآتية لإسرائيل للتحذير من خطف طائرات وأن المفوضية هددت بوقف جميع الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل.

وأضافت أن هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها مفوضية الاتحاد الأوروبي موقفها كهذا وتنضم بذلك إلى اتحاد الطيارين الدولي والاتحاد الدولي لشركات الطيران المدني.

وحذر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المواصلات، دانييل كليجيه، في رسالة بعثها إلى مدير سلطة الطيران المدني في إسرائيل غيورا روم في 8 تموز (يوليو) الحالي من المس بالعلاقات بين إسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي في مجال الطيران إذا ما تم إلزام شركات الطيران الأوروبية باستخدام جهاز "كود إيجابي".

وكشفت "هآرتس" عن أن كليجيه حذر في رسالته من أنه في حال عدم تعاون إسرائيل مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في هذا الموضوع فإن الأمر سيمس بالمحادثات حول اتفاق طيران جديد وموحد بين جميع دول الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وبين مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وجهاز "كود إيجابي" هو من صنع شركة "إلبيت" الإسرائيلية ويتم تشغيله بواسطة بطاقة الكترونية ذكية يتزود بها الطيارون، وهناك خمس شركات طيران كندية وأميركية يستخدم طياروها هذا الجهاز.

التعليقات