31/10/2010 - 11:02

"الإعلان عن مخطط البناء في القدس خلل في التوقيت والمفاوضات غير المباشرة تستمر"

نتانياهو يدرس الإعلان عن انتهاء موعد "التجميد الجزئي والمؤقت" ليتجدد البناء في كافة أنحاء الضفة الغربية * بايدن يعتبر الإعلان عن مخطط البناء مجرد خلل في التوقيت..

نقل عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قوله يوم أمس، الخميس، إن المفاوضات غير المباشرة التي أعلن عنها سوف تستمر كما هو مخطط في بداية الأسبوع القادم، رغم ما وصف بأنه "أزمة" مع الولايات المتحدة في أعقاب النشر عن مخطط البناء الاستيطاني الجديد في شرقي القدس.

وعلم أن نائب الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، قد تحدث مع نتانياهو، ووجه له الدعوة لزيارة واشنطن بعد 10 ايام.

وكان بايدن قد تحدث مع نتانياهو صباح أمس، الخميس، ومع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حيث أكد على أن الولايات المتحدة مصممة على تجديد المفاوضات، رغم أنها تعارض البناء في المستوطنات.

وفي السياق ذاته، من المتوقع أن يصل المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، إلى المنطقة، الإثنين القادم لإجراء جولة محادثات غير مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

يذكر أن بايدن، في حديثه مع نتانياهو، قد اعتبر الإعلان عن مخطط البناء الاستيطاني "مجرد خلل"، مبديا أسفه لـ"التوقيت غير الموفق للإعلان عن المخطط".

ومن جهته قال نائب وزير الخارجية، داني أيالون، إن الانتقادات التي وجهت لإسرائيل لم تأت بسبب المخطط، وقال إن "الانتقادات كانت أساسا من التوقيت.. لم يكن ذلك مقصودا، حصل خلل جدي يجري فحصه".

وكانت تقارير إسرائيلية قد تحدث عن تغيير جدول أعمال ما يسمى "لجنة التخطيط والبناء" في القدس، إلا أن وزير الداخلية، إيلي يشاي، نفى ذلك، وقال إن عمل اللجنة يجب أن يستمر كالمعتاد. وأضاف أنه "في مناسبات حساسة، مثل زيارات أو لقاءات سياسية، تقوم اللجنة بعرض جدول أعمالها على وزير الداخلية".

وفي سياق ذي صلة، كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم الجمعة، أن نتانياهو يجري اتصالات مع من وصفوا بـ"المتمردين" في الـ"ليكود" حول تجديد البناء في المستوطنات. وأشارت إلى أنه يفضل التوصل إلى اتفاق معهم في مركز الليكود بدل مواجهتهم، قبل اجتماع المركز الخميس القادم.

وأضافت الصحيفة أن نتانياهو يدرس الالتزام في الأسبوع القادم بتجديد البناء الاستيطاني في كافة أنحاء الضفة الغربية فور انتهاء "التجميد الجزئي المؤقت" للبناء في المستوطنات.

ونقل عن مصادر في مكتب نتانياهو أنه يحاول التوصل إلى صفقة مع "المتمردين" بموجبها يصرح علانية بموعد انتهاء "التجميد الجزئي المؤقت"، مقابل تنازلهم عن محاولة تمرير قرار بوقف التجميد فورا.

التعليقات