31/10/2010 - 11:02

الاجتماع الاول للجنة الفحص الاسرائيلية حول الهجوم على اسطول الحرية

-

الاجتماع الاول للجنة الفحص الاسرائيلية حول الهجوم على اسطول الحرية
اجتمعت اللجنة العامة التي شكلتها اسرائيل لبحث الجوانب القانونية للهجوم الدامي على اسطول الحرية في 31 ايار (مايو)، للمرة الاولى بكامل اعضائها في القدس المحتلة، كما قال المتحدث باسمها.

واوضح عوفير ليفلر ان الجلسة ستخصص لوضع جدول الاعمال والمسائل الاجرائية. ويرأس هذه "اللجنة العامة والمستقلة" المؤلفة من خمسة اعضاء منهم مراقبان اجنبيان، القاضي المتقاعد في المحكمة العليا ياكوف تيركل.

المراقبان الدوليان اللذان لا يحق لهما التصويت، هما لورد تريمبل رئيس الوزراء البروتستانتي السابق في ايرلندا الشمالية، وكين واتكين المحامي العام السابق للجيش الكندي. ومهمة هذه اللجنة التي وافقت اسرائيل على انشائها بعد ضغوط مارستها الولايات المتحدة، محدودة.

فهي ستبحث من وجهة نظر القانون الدولي، صحة الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة والهجوم على الاسطول الذي كان يحمل مساعدات للفلسطينيين في المياة الدولية، وكذلك تصرفات المشاركين في هذه الحملة البحرية ومنظميها. وقد قتل تسعة اشخاص في الهجوم الاسرائيلي على احدى سفن الاسطول.

من جهة اخرى، يمكن الرئيس ياكوف تيركل اتخاذ قرار باستبعاد المراقبين الاجنبيين من الاطلاع على بعض الوثائق والمعلومات اذا "ما اعتبر ان كشفها قد يسيء على الارجح الى الامن القومي او الى العلاقات الدبلوماسية" لاسرائيل.

وستستجوب اللجنة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الأمن ايهود باراك والاعضاء الخمسة الاخرين ل "منتدى الوزراء السبعة" الذي يضم ابرز اعضاء الحكومة، والذي اعطى موافقته على اقتحام السفينة. ومن العسكريين، وحده رئيس الاركان الجنرال غابي اشكينازي قد يمثل امام اللجنة.

التعليقات