31/10/2010 - 11:02

الاذاعة العبرية: المغزى من البيان الذي ادلى به بوش امس هو ابعاد اوروبا من العملية السلمية

دوف فايسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي،قام مؤخرا بزيارة سرية الى الولايات المتحدة تم خلالها التنسيق الامريكي الاسرائيلي بشان البيان

الاذاعة العبرية: المغزى من البيان الذي ادلى به بوش امس هو ابعاد اوروبا من العملية السلمية
اعلنت الحكومة الاسرائيلية انها على علم مسبق بمضون البيان الامريكي الذي القاه الرئيس، جورج بوش يوم امس بشان ما اسمته السلام مع الفلسطينيين وتطبيق خارطة الطريق.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤولين وصفتهم بالكبار في الحكومة الاسرائيلية قولهم ان المعزى من البيان الذي ادلى به الرئيس الامريكي امس هو ان الولايات المتحدة انتزعت فعلا من اللجنة الرباعية الدولية الاعتناء بالخطة المعروفة بـ " خاطة الطريق" حيث تم ابعاد اوروبا من العملية السلمية من الشرق الاوسط بسبب الموقف الاوروبي من الازمة العراقية".

وذكرت الاذاعة ان نص البيان ابلغ الى ، دوف فايسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون خلال زيارة قام بها سرا الى الولايات المتحدة واستمرت يومين اجتمع خلالها مع كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الامريكي تم خلالها التنسيق الامريكي الاسرائيلي بشان البيان والازمة العراقية.

نص إعلان بوش حول ’’خريطة الطريق’’

من جهته، قال وزير خارجية اسرائيل سابقا، شمعون بيرس بان خطاب الرئيس الرئيس الامريكي، جورج بوش يؤكد ان " الشأن الشرق اوسطي لم يوضع جانبا على الرغم من الحرب على العراق" .ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن بيرس قوله " ان على اسرائيل والفسطينيين بدأ الحوار بدون انتظار اي تطور خارجي لا علاقة له بالامر".

تجدر الاشارة الى ان نص البيان الذي اعلنه الرئيس بوش امس يتبنى مواقف اسرائيل بعدم تقديم اي خطوات ملموسة في هذا الاتجاه قبل انهاء الانتفاضة الفلسطينية وتعهد الفلسطينيين بحماية امن اسرائيل حيث قال البيان ان حكومة اسرائيل يجب عليها ان تتخذ خطوات ملموسة لدعم قيام دولة فلسطينية قابلة للاستمرار بعد ان يتراجع ما اسماه التهديد الارهابي وتحسين الاوضاع الامنية .

للمزيد حول بيان الرئيس الامريكي - انظر :

التعليقات