31/10/2010 - 11:02

الاعلان عن بدء التحضير لتأسيس "الحزب الاشتراكي-الديمقراطي الإسرائيلي"

مجلسا "ميرتس" و"شاحر" يقرران عقد المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد خلال الخريف القادم ودعوة عمرام متسناع للانفصال عن حزب "العمل"

الاعلان عن بدء التحضير لتأسيس
أعلن مساء اليوم عن بدء التحضيرات التنظيمية والفكرية نحو اقامة الحزب الاشتراكي-الديمقراطي في إسرائيل والذي سبضم كل من حزب ميرتس وحركة "شاحر" برئاسة يوسي بيلين وحركة "الخيار الديمقراطي"، وتم الاعلان عن عقد المؤتمر التأسيسي لهذا الحزب خلال الخريف المقبل.

وكان مجلسي حزب ميرتس وحركة شاحر قد اجتمعا اليوم على انفراد وقرار التحضير لتأسيس هذا الحزب والاعلان عنه قريبا.

وفي اجتماع مركز حركة شاحر برئاسة يوسي بيلين تم اقرار اقتراح تأسيس الحزب. وقد وصف يوسي بيلين حزب العمل بتوأم الليكود وان عمرام متسناع ومجموعته لا يوجد لهما ما يفعلان داخل هذا الحزب. فقد قال بيلين ان عمرام متسناع يقف اليوم على رأس مجموعة من سبعة أعضاء كنيست من العمل ويمكنه الانشقاق عن حزبه والانضمام الى الحزب الجديد ليصبح رئيس أكبر حزب معارضة ورئيس المعارضة البرلمانية.


وكان رئيس حزب العمل عمرام متسناع قد صرح في وقت سابق اليوم انه لن يبادر الى شق حزب العمل بل سيعمل من اجل اجراء اصلاح تنظيمي داخلي والقيام بثورة داخلية للنهوض بحزبه. ولم يصدر عن حزب العمل بعد أي تعليق حول قرار تشكيل الحزب الاشتراكي-الديمقراطي.
وفي اجتماع مركز حزب ميرتس الذي عقد هذا المساء وسط نقاشات وخلافات حول اقامة الحزب الجديد والائتلاف مع يوسي بيلين أقر المجلس اقتراح ادارة حزب ميرتس حول اقامة الحزب الاشتراكي-الديمقراطي، وقد أيد الاقتراح غالبية أعضاء الكنيست من حزب ميرتس باستثناء ران كوهين، الذي اعترض على قرار وقف جميع الاجراءات التنظيمية داخل ميرتس وعدم المبادرة الى انتخاب رئيس للحزب حتى الانتهاء من اقامة الحزب الاشتراكي-الديمقراطي الجديد. ومن المعروف ان عضو الكنيست ران كوهين يطمح الى ترأس حزب ميرتس.

وقد نتم الاتفاق على بعد التحضيرات التنظيمية والفكرية وتشكيل طاقم خاص لهذا الغرض من أجل التحضير لعقد المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد.

ومن المتوقع ان يشارك في هذا الحزب الصهيوني الجديد بعض الشخصيات العربية التي تنقلت بين الاحزاب الصهيونية، والتي تبحث لها عن مركز ودور بعد ان فقدت دورها ومركزها لدى الجماهير العربية.

التعليقات