31/10/2010 - 11:02

التقديرات العسكرية الإسرائيلية: إيران الخطر رقم 1؛ خبراء: إطلاق القمر الصناعي يدل على أن إيران قفزت قفزة كبيرة

أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن إيران تعتبر «الخطر الاستراتيجي الأول» على إسرائيل. وجاءت تلك التقديرات في تقرير الجيش لعام 2009 الذي بلورته لقيادة العامة

التقديرات العسكرية الإسرائيلية: إيران الخطر رقم 1؛ خبراء: إطلاق  القمر الصناعي يدل على أن إيران قفزت قفزة كبيرة
أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن إيران تعتبر «الخطر الاستراتيجي الأول» على إسرائيل. وجاءت تلك التقديرات في تقرير الجيش لعام 2009 الذي بلورته لقيادة العامة وسيطرح على طاولة المجلس الوزاري المصغر في الأيام القريبة. وعلى صعيد إعلان إيران عن إطلاق قمر صناعي يوم أمس، اعتبر خبراء إسرائلييون أن التطور الذي تمثل يوم أمس بإعلان إيران عن إطلاق قمر صناعي يشير إلى أن إيران «قفزت قفزة كبيرة في مجال إطلاق الصواريخ».

ويخلص تقرير القيادة العامة إلى أن الدمج بين محاولات إيران للحصول على سلاح نووي، وقدراتها التي تتطور في مجال الصواريخ الباليستية وقيامها بدعم حلفاء لها يحيطون بإسرائيل، يضع إيران على رأس سلم الأولويات ويمنحها «المكان الأولى بكل ما يتعلق بالتهديدات على إسرائيل».

وقد إعلنت إيران يوم أمس عن إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي، ورغم أنه قمر صناعي تجريبي ليس لأغراض التجسس، قال خبراء إسرائيليون إن «الخطر كبير» وذلك يشير إلى أن إيران «أحرزت تقدما في قدرتها على إطلاق صواريخ بعيدة المدى، وقفزت قفزة كبيرة في مجال إطلاق الصواريخ». وأضافوا أن « الصاروخ الذي تم بواسطته إطلاق القمر الصناعي الإيراني الأول بإمكانه ضرب أي نقطة في اوروبا». وكان البيت الأبيض الأميركي قد أعرب الليلة الماضية عن قلقه من اطلاق الصاروخ الايراني الى الفضاء.

في حين قال رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية عضو الكنيست يتسحاق بن يسرائيل ان ايران ما زالت بعيدة جداً عن اطلاق قمر صناعي لاغراض التجسس.
وقال إن «حالة الفزع التي اصابت بعض الجهات في اسرائيل بسبب اطلاق الصاروخ الايراني الى الفضاء أمس مبالغ فيها وهي تخدم بالفعل مصالح طهران التي تحاول ردع اسرائيل والولايات المتحدة من مهاجمة منشآتها النووية».

التعليقات