31/10/2010 - 11:02

التماس الى المحكمة العليا ضد مخطط اقامة مكب للنفايات قرب نابلس

جمعية "الانسان، الطبيعة والقانون" الاسرائيلية قدمت الالتماس ضد قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال والادارة المدنية والشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع

التماس الى المحكمة العليا ضد مخطط اقامة مكب للنفايات قرب نابلس

قدمت جمعية "الانسان، الطبيعة والقانون" الاسرائيلية، اليوم الاحد، التماسا الى المحكمة العليا الاسرائيلية ضد مخطط احتلالي يستهدف اقامة مكب للنفايات الاسرائيلية على ارض فلسطينية قرب نابلس. وقالت صحيفة "هآرتس" في نبأ نشرته على موقعها الألكتروني ان شركة اسرائيلية تخطط لنقل قرابة 600 طن من النفايات الاسرائيلية يوميا، لدفنها في منطقة نابلس.

وتم تقديم الالتماس ضد قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال وضد ما يسمى بالادارة المدنية والشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع.

وكانت "هآرتس" قد كشفت عن هذا المخطط في تقرير نشرته في آذار الماضي، حيث كتبت ان موقع مكب النفايات معروف باسم كسارة ابو شوشة وهو قريب من مستوطنة قدوميم وسيستخدم كمكب لنفايات يتم جلبها من داخل اسرائيل ومن المستوطنات الاسرائيلية في وسط الضفة.

واكدت الصحيفة على ان اقامة مكب النفايات خرق للقانون الدولي الذي يحظر استغلال دولة محتلة لاراض تقع تحت احتلالها.

واشار الالتماس الى ان اقامة مكب النفايات يشكل خطرا جسيما على جودة البيئة وخصوصا على ابار الماء الارتوازية في المنطقة التي يستخدمها الفلسطينيون.

واكد تقرير "هآرتس" على ان "الادارة المدنية" التابعة للجيش الاسرائيلي صادقت على مخطط اقامة مكب النفايات في الموقع فيما تنفذ العمل شركة "بارك بار أون" وهي شركة اقتصادية مشتركة لمستوطنات قدوميم وكرني شومرون والمجلس الاقليمي الاستيطاني شومرون.

وكانت شركة د.ش.ا. الاسرائيلية ومقرها في مدينة نتانيا في وسط اسرائيل قد بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2004 باخلاء نفايات الى الموقع القريب من نابلس داخل الضفة الغربية من دون تصريح.

ورغم ان عمل هذه الشركة توقف لكنها تمكنت من نقل مئات الاطنان من النفايات الى الموقع.

التعليقات