31/10/2010 - 11:02

التوقيع على اتفاقية لشراء المياه العذبة من تركيا

إسرائيل ستشتري سنويا 50 مليون كوب من المياه العذبة من تركيا، اي نحو 3% من مجمل الاستهلاك الإسرائيلي العام

التوقيع على اتفاقية لشراء المياه العذبة من تركيا
وقعت إسرائيل عصر اليوم، الخميس، على اتفاقية لشراء المياه العذبة من تركيا. وقد تم توقيع الاتفاقية في مكتب وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وتنص الاتفاقية على استيراد نحو 50 مليون كوب من المياه العذبة سنويا ولمدة 20 عاما، وهو ما يشكل نحو 3% من مجمل الاستهلاك الإسرائيلي. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الإسرائيلي مدير عام وزارة الخارجية، يوئاف بيرن، أما عن الطرف التركي فوقع مدير عام وزارة الخارجية التركية أور أورديال.

هذا وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت في بداية العام الحالي على استيراد مليار متر مكعب من المياه العذبة من تركيا بأغلبية 13 ومعارضة وزير المالية بنيامين نتنياهو والوزير مائير شطريت.

كما يذكر ان وزير البنى التحتية الاسرائيلي، يوسيف بارتسكي( شينوي ) كان قد أعلن في شهر تشرين ألأول العام الماضي انه تم التوصل الى اتفاقية مع تركيا تسمح بشراء اسرائيل من تركيا 15 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا على مدى عشرين عاما.

وتعقد إسرائيل الكثير من ألآمال على توقيع مثل هذه الصفقات مع تركيا لأهميتها السياسية ولما تعنيه من تقارب بين الطرفين. وقد صادقت إسرائيل على هذه الصفقة رغم عدم جدواها الاقتصادي حيث ان تحلية مياه البحر أقل تكلفة من هذه الصفقة. وقد عارضت العديد من الأوساط الاقتصادية هذه الصفقة بسبب التكلفة الباهظة، لكن الحكومة الإسرائيلية أصرت على عقد الصفقة.

التعليقات