31/10/2010 - 11:02

الجيش الإسرائيلي يعترف انه لم يعد جثة محمد بيرو لعائلته ضمن صفقة تبادل الأسرى

اعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ان جثة محمد بيرو لم تسلم لحزب الله ضمن صفقة تبادل الأسرى والجثث وقال انه سيتم نقل الجثة قريبا لعائلة بيرو في لبنان

الجيش الإسرائيلي يعترف انه لم يعد جثة محمد بيرو لعائلته ضمن صفقة تبادل الأسرى
اعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ان جثة محمد بيرو لم تسلم لحزب الله ضمن صفقة تبادل الأسرى والجثث وقال انه سيتم نقل الجثة قريبا لعائلة بيرو في لبنان. وقال الناطق بلسان الجيش النه بعد فحص الحامض النووي تم التأكد ان جثة محمد بيرو ما زالت مدفونة في مقبرة كيبوتس ريفديم.

ويأتي هذا الاعتراف خلافا لما زعمه الجيش الإسرائيلي الاسبوع الماضي باعقاب شكوى عائلة بيرو بان الجثة التي تسلمتها ليس لأبنها.

كانت عائلة بيرو اللبنانية، المقيمة في قرية قيلية، في الجنوب، قد قالت ان الجثة التي اعادتها اليها اسرائيل، في اطار صفقة تبادل الاسرى، الاسبوع الماضي، كانت لشخص مجهول الهوية وليست جثة رب العائلة محمد، الذي توفي في السجن الاسرائيلي في آذار 2003.

وحسب ما قاله المحامي يوسف عمار الذي سبق له الالتماس باسم العائلة لاعادة الجثة الى لبنان، العام الماضي، فانه يخشى ان تكون اسرائيل قد خرقت قرار المحكمة العليا الاسرائيلية، التي كانت قد تبنت، فعلا، موقف اسرائيل الرافض لاعادة الجثة في حينه، كي تبقيها ضمن اوراق المساومة التي استخدمتها لاعادة اسراها وقتلاها، لكنها منعت، في القرار ذاته، السلطات الاسرائيلية من دفن جثة بيرو، بشكل مؤقت، في اسرائيل، وامرتها بالاحتفاظ بها داخل ثلاجة الى ان يحين موعد اعادتها الى لبنان.

كما قال ابناء المرحوم بيرو، بعد فحص الجثة التي تسلموها ان الطبيب الشرعي اكد بأن الجثة دفنت تحت التراب، لمدة تتراوح بين شهرين وخمسة أشهر على الاقل. ناهيك عن ان الملابس التي ارتداها الميت لم تكن ملائمة لسجين سابق، اضافة الى انه لم يتم العثور على الجثة التي تسلمتها العائلة على اي اثار تشير الى العمليات الجراحية التي اجريت له في بطنه، قبل اسره في اسرائيل.

يشار الى ان اسرائيل اختطفت بيرو عام 1989، بادعاء انه احد تجار المخدرات الكبار في المنطقة، وحاكمته وفرضت عليه السجن الفعلي لمدة 18 عاما، الا انه توفي في السجن، العام الماضي، وهو في السبعين من عمره.

وكان ابنه علي، احد الاسرى الذين احتجزتهم اسرائيل في سجونها بتهمة الانتماء الى حزب الله، قد التمس من سجنه الى المحكمة، مطالبا باعادة جثة والده الى لبنان، الا ان المحكمة العليا تبنت موقف الدولة ورفضت اعادة الجثة، لكنها كما اوردنا، منعت الدولة من دفن الجثة، ايضا.

ولم تقدم الشرطة الإسرائيلية اي تفسير لدفن الجث وخرق قرار المحكمة العليا الذي منع الجيش من ذلك وأمر بالاحتفاظ بالجثة في معهد التشريح الطبي "أبو كبير".

وفي تصريح له قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ان الجيش سيعمل على تنفيذ التزامه المترتب عن صفقة التبادل وسيعمل على اعداة جثة بيرو واسترجاع الجثة التي ارسلت للعائلة عن طريق الخطأ.

التعليقات