31/10/2010 - 11:02

الخارجية الماليزية: لم نعتذر عن تصريحات مهاتير محمد

اسرائيل تدعي ان ماليزيا "اعتذرت"، وتعلن رفضها لهذا "الاعتذار" * دبلوماسي اسرائيلي يساوي بين رئيس الوزاراء الماليزي، مهاتير، والزعيم النازي ادولف هتلر

الخارجية الماليزية: لم نعتذر عن تصريحات مهاتير محمد
نفى وزير الخارجية الماليزي، سيد حامد البر، اليوم الجمعة، ان يكون قد اعتذر عن التصريحات التي ادلى بها رئيس حكومته مهاتير محمد، في افتتاح القمة الاسلامية العاشرة في ماليزيا، امس، وقال ان الغرب شوه تصريحاته وترجمها بشكل خاطئ.

وكانت وسائل اعلام غربية، ومن ثم الخارجية الاسرائيلية، قد زعمت بان وزارة الخارجية الماليزية "اعتذرت" عن تصريحات رئيس حكومتها، مهاتير محمد. واعلنت اسرائيل رفضها لهذا "الاعتذار" المزعوم.

وقال رئيس شعبة المهجر في وزارة الخارجية، نمرود بركان، في تصريح ادلى به لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "اسرائيل لا تتقبل "الاعتذار" الماليزي، لأنه يشكل محاولة لارضاء الغرب من خلال الاحتفاظ بجوهر التصريحات الاصلي في العالم الاسلامي". وحسب رأيه "لن يسمح وزير الخارجية الاسرائيلي بمرور ذلك، وستشن اسرائيل حملة واسعة في هذا المجال"!!

وكان السفير الاسرائيلي لدى سنغافورة، يتسحاق شوهم، قد ساوى ، صباح اليوم، بين تصريحات مهاتير محمد وتصريحات الزعيم النازي ادولف هتلر. وقال: "لم نسمع هذه التصريحات منذ ايام هتلر، انها مصطلحات استخدمها هتلر".

وكانت ماليزيا قد اعربت عن أسفها للضجة التي افتعلتها اسرائيل وبعض دول الغرب حول تصريحات رئيس وزرائها مهاتير محمد عن اليهود قائلة إن الاسلام ليس معاديا لليهود وإن اسرائيل هي المشكلة.

وقال سيد حامد البر وزير الخارجية الماليزي للصحفيين "لا يدعو الاسلام أبدا إلى معاداة أحد بما في ذلك اليهود." واضاف "ان تصريحات مهاتير انتزعت من سياقها".

وقال ان معظم وسائل الاعلام الغربية حادت عن النقطة الرئيسية في تصريحات رئيس الوزراء حين طالب المسلمين بتحقيق السلام لانهم لن يتمكنوا من كسب الصراع الفلسطيني عن طريق العنف.

وتابع قائلا "إنني اسف لأنها أدت إلى تفسير مختلف" مضيفا أن الكلمة انتقدت المسلمين لانهم لا يستخدمون عقولهم مع اليهود الذين فعلوا الكثير من أجل دفع قضيتهم.

وكانت العديد من الحكومات الغربية الموالية للولايات المتحدة قد تبنت التفسير الاسرائيلي لتصريحات مهاتير وسارعت الى انتقاده.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد إن تصريحات مهاتير "مسيئة" و"خطيرة".

وقالت ايطاليا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي إنها ستقترح يوم الجمعة ان تدين قمة الاتحاد الاوربي رسميا تعليقات مهاتير التي وصفها وزير خارجيتها بانها "مؤسفة".

الا ان قادة عرب قالوا إن مهاتير المعروف بصراحته الشديدة كان يعبر عن الوضع كما هو.

وقال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي "لا أعتقد انها (تعليقات مهاتير) معادية للسامية على الاطلاق. أعتقد انه كان يقر وقائع وهي وقائع تواجه العالم الاسلامي بشكل أساسي."

وقال أحمد ماهر وزير الخارجية المصري "هناك أناس يرغبون في اثارة مشكلة واختراع مشكلات لا وجود لها... أنصحهم بقراءة الكلمة كلها وهي كلمة موجهة للمسلمين يطالبهم فيها بالعمل بجد وتأكيد شخصيتهم."

وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية، قد اصدرت، مساء الخميس، بيانا هاجمت فيه تصريحات رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد واعتبرتها " معادية للسامية وعنصرية وسافرة.." !


 

التعليقات