31/10/2010 - 11:02

السفير الإسرائيلي في واشنطن: العرض المقدم لعباس ليس دولة بالمعنى التقليدي

مايكل اورين، السفير الاسرائيلي الجديد لدى واشنطن: ما نتحدث عنه هنا ليس دولة بالمعنى التقليدي مثلما فهم على نطاق واسع وانما دولة سيكون عليها بعض -- بعض -- القيود الجوهرية على سلطاتها

السفير الإسرائيلي في واشنطن: العرض المقدم لعباس ليس دولة بالمعنى التقليدي
قال مايكل اورين، السفير الاسرائيلي الجديد لدى واشنطن، يوم أمس الثلاثاء، وهو يشير الى القيود التي ستطالب بها اسرائيل على سيادة أي دولة فلسطينية في المستقبل ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يعرض على الفلسطينيين دولة " بالمعنى التقليدي".

وقال السفير الاسرائيلي اورين لرويترز في مقابلة "عندما يستخدم رئيس الوزراء والحكومة كلمة (دولة) الان يجب اضافة عدد من التوضيحات لها حتى يفهم ان ما نتحدث عنه هنا ليس دولة بالمعنى التقليدي مثلما فهم على نطاق واسع وانما دولة سيكون عليها بعض -- بعض -- القيود الجوهرية على سلطاتها."

وأضاف اورين وهو متخصص في علم التاريخ امريكي المولد وخبير في شؤون الشرق الاوسط سيتولي مهام منصبه في واشنطن قريبا "هذا هو السبب في التردد المبدئي حتى لاستخدام كلمة (دولة) لانه عندما تقول (دولة) فانها تحمل عددا من الافتراضات معها."

وقال اورين ان اسرائيل تريد دولة فلسطينية في المستقبل لها كل سلطات الدولة التي تتمتع بالسيادة "باستثناء تلك السلطات التي يمكن ان تهددنا" مثل جيش نظامي لديه دبابات وقوة جوية.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته ان نتنياهو سيبدأ المحادثات مع واشنطن وشركائها في الرباعية في الاسابيع القادمة بشأن الحصول على ضمانات امنية تريدها بشأن نزع السلاح الفلسطيني.

وقال اورين انه يتوقع ان تكون الضمانات مكتوبة وقارن بينها وبين الضمانات التي قدمتها واشنطن في ختام اتفاقات السلام في كامب ديفيد عام 1979 بين اسرائيل ومصر.


وأضاف أورن انه يوجد "تفاهم" قديم في واشنطن بشأن ما هناك حاجة اليه بما في ذلك "قوة شرطة" فلسطينية تحفظ "الامن الداخلي وتحرس الحدود لكن دون ان تهددنا". والسلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس لديها بالفعل قوات امن داخلية مسلحة.


التعليقات