31/10/2010 - 11:02

السفير النرويجي يطلب من بلاده إدانه ممارسة التعذيب في إسرائيل..

-

السفير النرويجي يطلب من بلاده إدانه ممارسة التعذيب في إسرائيل..
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت السفير النرويجي في البلاد، من أجل "توبيخه" على تصريحاته التي قال فيها إن إسرائيل تمارس التعذيب.

وبحسب الصحيفة، فإن السفير النرويجي ياكين ليان قد قال في رسالة بعث بها إلى وزارة الخارجية في أوسلو إن إسرائيل تمارس التعذيب في السجون ضد الأسرى. وقد اعتمد في رسالته تلك على تقرير منظمة "بتسيليم" وعلى تقرير "اللجنة الشعبية ضد التعذيب".

كما جاء في رسالة السفير النرويجي أنه يقترح على المسؤولين عنه التعبير عن قلقهم جراء التعذيب الذي يمارس في إسرائيل ضد الأسرى. وقد تم الكشف عن تفاصيل الرسالة في التلفزيون النرويجي، وأثار عاصفة من الانتقادات في النرويج.

وبحسب الصحيفة فقد تم استدعاء السفير النرويجي في البلاد إلى وزارة الخارجية، لتوبيخه، بسبب عدم الإشارة إلى موقف إسرائيل في رسالته المذكورة، وبسبب عدم طلب تعقيب إسرائيلي على الموضوع قبل أن يبعث برسالته.

وقال أحد المسؤولين عن أوروبا في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن رسالة السفير النرويجي قد أساءت إلى صورة إسرائيل في النرويج، وطلب منه العمل على إصلاح الضرر الذي تسبب به، على حد قول الصحيفة.

وفي السياق ذاته، أشارت عناصر سياسية إسرائيلية إلى أن النرويج تعتبر اليوم "إحدى الدول الأوروبية المعادية لإسرائيل، إن لم تكن أشدها عداء".

التعليقات