31/10/2010 - 11:02

الشاباك الاسرائيلي: التهدئة كانت عاملا حاسما في انخفاض عدد العمليات

ويزعم ان تقلص عدد العمليات يعود الى ما يسميه "نجاح الشاباك والجيش بتحسين مقدرتهما على منع العمليات"* كما يزعم دخول كميات كبيرة من الاسلحة الى القطاع منذ تنفيذ الانفصال

الشاباك الاسرائيلي: التهدئة كانت عاملا حاسما في انخفاض عدد العمليات
قال جهاز الشاباك الاسرائيلي في تقرير نشره اليوم، ان حجم العمليات التي نفذها فلسطينيون ضد اهداف اسرائيلية في العام 2005 انخفض بنسبة 60%. وزعم جهاز الشاباك ان مرد ذلك يعود الى "نجاح الشاباك والجيش الاسرائيلي بتحسين مقدرتهما على منع العمليات" الا انه يقر بأن التهدئة التي اعلنتها فصائل المقاومة الفلسطينية كانت عاملا حاسما في تقلص عدد العمليات، مهما كان حجم هذه التهدئة.

ويقول التقرير ان حقيقة خروج حماس مما يسميه "حلبة الارهاب" غير الصورة. ويعتبر ان الجهاد الاسلامي طور من مقدراته خلال العام 2005 ويحمله مسؤولية مقتل 23 اسرائيليا.

ويدعي التقرير ان حماس اخرجت نفسها من دائرة العميلات بسبب انشغالها في الانتخابات التشريعية.

وحسب تقرير الشاباك الاسرائيلي قتل في العام المنصرم 45 اسرائيليا في العمليات مقابل 117 في العام 2004.

ويدعي الشاباك في تقريره ان كميات كبيرة من الأسلحة دخلت الى قطاع غزة من الأراضي المصرية، منذ تنفيذ خطة الانفصال في ايلول الماضي. ويدعي ان قرابة خمسة اطنان من المواد الناسفة و200 راجمة صواريخ مضادة للدبابات وقرابة 5000 بندقية ومليون عيار ناري دخلت الى القطاع خلال هذه الفترة. وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلا عن مصدر في الشاباك، صباح اليوم، ان الجهاز يتخوف من انتقال الصواريخ المضادة للطائرات، التي يزعم وصولها الى القطاع، الى الضفة الغربية وتشكيل خطر على الطائرات المدنية المقلعة من مطار بن غوريون.

ويدعي التقرير انه تم خلال العام المنصرم اعتقال 160 فلسطينيا يعتبرهم "انتحاريين محتملين"، وينتمي غالبيتهم الى تنظيم الجهاد الاسلامي وتنظيم فتح.

وحسب التقرير ارتفع عدد الصواريخ وقذائف الهاون التي تم اطلاقها على اسرائيل خلال العام 2005، حيث تم، حسب التقرير، اطلاق 377 صاروخ قسام على الاراضي الاسرائيلية في الجنوب، مقابل 309 في العام 2004.

و يقر تقرير الشاباك بأن جدار الفصل العنصري الذي تبنيه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية بادعاء "منع تسلل منفذي العمليات" ، لم يشكل عاملا فاعلا في منع العمليات، خاصة وقد تمكن منفذوا العمليات من اجتيازه مرارا. ويدعي الشاباك ان نجاح منفذي العمليات بالدخول الى اسرائيل يعود الى خلل في اجهزة التفتيش على الحواجز والى عدم استكمال بناء الجدار في منطقة القدس وجنوب جبل الخليل.

يشار الى ان عدد العمليات التي تم تنفيذها داخل اسرائيل في العام المنصرم بلغ خمس عمليات، مقابل عمليتان فقط في العام 2004. كما ارتفع عدد قتلى هذه العمليات من 14 في عام 2004 الى 21 في عام 2005.

التعليقات