31/10/2010 - 11:02

العلاقات المصرية- الاسرائيلية منذ اتفاق السلام

-

العلاقات المصرية- الاسرائيلية منذ اتفاق السلام
كانت العلاقات بين اسرائيل ومصر فاترة ومهتزة في الاغلب منذ توقيع اتفاق سلام عام 1979 كان الأول من نوعه لإسرائيل مع بلد عربي.

وقال مسؤولون اسرائيليون إنّ إطلاق مصر سراح جاسوس اسرائيلي صدرت بحقه عقوبة سجن، بعد ساعات من إعادة إسرائيل ستة طلاب مصريين اعتقلوا في آب عقب تسللهم عبر الحدود يشير الى دفء في العلاقات.

وفيما يلي التواريخ والاحداث المهمة في العلاقة بين البلدين في العقود القليلة الماضية:

آذار 1979 - مصر تصبح أول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع اسرائيل بعدما خاض البلدان أربع حروب.

نيسان 1982 - اسرائيل تنسحب من شبه جزيرة سيناء، التي كانت استولت عليها في حرب 1967. واستمرت مصر بالاحتفاظ بمسافة بينها وبين اسرائيل بسبب عدم التقدم تجاه تسوية اوسع في الشرق الاوسط وخاصة مع الفلسطينيين.

1983 - مصر تستدعي سفيرها في تل أبيب بعد الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982 والمذبحة التي تلته للفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا بيد ميليشيا مسيحية حليفة لاسرائيل.

آب 1985 - دبلوماسي اسرائيلي يقتل بالرصاص في القاهرة في هجوم أعلن متشددون اسلاميون مسؤوليتهم عنه.

تشرين الاول 1985 - جندي مصري من حرس الحدود يقتل بالرصاص سبعة سياح اسرائيليين في سيناء. وحكم على الجندي بالسجن المؤبد لكنه مات في السجن، فيما قالت مصر إنه انتحار. ودفعت مصر في وقت لاحق تعويضات للضحايا الاسرائيليين.

آذار 1986 - مسلحون يقتلون زوجة دبلوماسي إسرائيلي ويصيبون ثلاثة من العاملين في السفارة خارج معرض تجاري دولي في القاهرة.

آذار 1989 - اسرائيل تسلم جيب طابا في سيناء الى مصر بعد سنوات من الجدل الدبلوماسي وقرار لمحكمين دوليين في نزاع بشأن الاراضي.

شباط 1990 - مسلحون يشتبه بأنهم فلسطينيون يقتلون تسعة سياح اسرائيليين في هجوم على حافلة على طريق القاهرة الاسماعيلية.

تشرين الثاني 1990 - مسلح يتسلل عبر الحدود من مصر ويقتل أربعة اسرائيليين في منتجع ايلات الاسرائيلي على البحر الاحمر.

أيلول 1993 - الباب ينفتح أمام تحسن العلاقات مع توقيع اسرائيل والفلسطينيين اتفاق اوسلو المؤقت للسلام. مصر تلعب دورا اساسيا في التوسط في المحادثات التالية بشأن تنفيذ الاتفاق.

1997 - مصر تلقي القبض على رجل الاعمال الاسرائيلي عزام عزام بتهمة التجسس وحكم يصدر بسجنه 15 عاما.

تشرين الثاني 2000 - بعد شهرين من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية مصر تستدعي سفيرها لدى تل ابيب احتجاجا على ما اعتبرته افراطا اسرائيليا في استخدام القوة ضد الفلسطينيين.

السابع من تشرين الاول 2004 - مقتل 33 على الاقل، منهم 12 إسرائيليا، في ثلاثة تفجيرات بمنطقة منتجعات في سيناء.

18 تشرين الثاني 2004 - دبابة اسرائيلية تقتل ثلاثة جنود مصريين على الحدود المصرية مع غزة. والجيش الاسرائيلي يقول انه ظن الجنود مقاتلين فلسطينيين يزرعون متفجرات.

الخامس من كانون الاول 2004 - مصر تطلق سراح عزام عزام بعد ساعات من افراج اسرائيل عن ستة طلاب مصريين تسللوا عبر الحدود في آب. وقال مدّعون إنّ الطلاب خططوا لخطف دبابة اسرائيلية وقتل طاقمها وسرقة بنك.

التعليقات