31/10/2010 - 11:02

العمل على تحويل كلية مستوطنة "أرئيل" في الضفة الغربية إلى جامعة..

-

العمل على تحويل كلية مستوطنة
كشفت صحيفة "معاريف" عن الجهود لتحويل الكلية الأكاديمية في مستوطنة "أرئيل" في الضفة الغربية إلى مركز جامعي، وبعد 3 سنوات ستصبح رسمياً الجامعة الإسرائيلية الثامنة.

وجاء أن القصة بدأت في أيار/ مايو 2005، في أعقاب ضغوط من جانب ما يسمى "المجلس للتعليم العالي" في الضفة الغربية، حيث قررت الحكومة الإسرائيلية أنه "يجب العمل على دراسة الإمكانيات لتحويل الكلية إلى جامعة".

وعلى الفور بدأ "مجلس التعليم العالي" في الضفة الغربية بالعمل على إنجاز عملية التحويل، وقام بتشكيل لجنة ترأسها البروفيسور عاموس ألتشولر. وتوصلت اللجنة إلى وجوب فتح مسارات تعليمية للقب الثاني في أربع كليات، وهذا ما حصل في السنة الأخيرة.

كما جاء أنه قبل عدة أسابيع تمت المصادقة نهائياً على تحويل الكلية إلى جامعة. وخلال السنوات الثلاث القادمة ستحمل الكلية اسم "المركز الجامعي- يهودا والسامرة"، وبعد ذلك ستتحول إلى جامعة بشكل كامل.

ورغم أن رئيس لجنة المالية والتخطيط والمسؤولة عن الميزانيات المطلوبة لذلك، البروفيسور شلومو غروسمان، قال إن اللجنة قد قررت عدم وجود حاجة لجامعة أخرى، ولذلك فإن الكلية ستحصل على ميزانية كلية، وليس ميزانية جامعة، إلا أن رئيس اللجنة الإدارية لكلية أرئيل، عضو الكنيست السابق كوهين أورغاد، قال إن الكلية عملت طوال السنوات الخمس الماضية على تطوير الكلية، وتطوير الأبحاث والتعليم فيها بموجب المنهاج الجامعي. وأضاف أنه تجري فيها اليوم عشرات الدراسات في مجالات علوم الطبيعة والهندسة والبيولوجيا والطب، وأنها عملياً في مسار التحول إلى جامعة.

وبحسب إدارة الكلية، فإن مختلف مواضيع التعليم الأكاديمية، ومسارات التعليم لألقاب أكاديمية متقدمة وتطوير مركز دراسات متقدم في مجالات العلوم الدقيقة والبيولوجيا، تجعل الكلية جديرة بالتحول إلى جامعة.

التعليقات