31/10/2010 - 11:02

الكنيست أسقط مشروع قانون الاستفتاء الشعبي

72 نائبا صوتوا ضد مشروع القانون فيما أيده 39 نائبا بينهم ست وزراء من الليكود* اغلبية نواب حزب شاس صوتوا ضد مشروع القانون* بيرس لـ"المتمردين": لا تهديد عسكري على اسرائيلي خلافا لافكاركم

الكنيست أسقط مشروع قانون الاستفتاء الشعبي
اسقط الكنيست الاسرائيلي اليوم الاثنين مشروع قانون الاستفتاء الشعبي باغلبية كبيرة.

وقد صوت ضد مشروع القانون 72 نائبا فيما أيده 39 نائبا بينهم الوزراء بنيامين نتنياهو وليمور ليفنات وسيلفان شالوم وتساحي عنغبي وداني نافيه ويسرائيل كاتس.

ويعتبر اسقاط مشروع "قانون اساس: الاستفتاء الشعبي" في الكنيست اليوم مكسبا هاما لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون خصوصا انه لن يكون بالامكان طرح مشروع شبيه على جدول اعمال الكنيست قبل مضي ستة اشهر.

يشار الى ان شارون رفض مرارا تغيير موقفه المعارض لسن قانون الاستفتاء الشعبي بسبب تخوفه من عرض خطة فك الارتباط للاستفتاء وعدم حيازتها على اغلبية.

وفي اعقاب اسقاط مشروع القانون نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قوله "اننا نأمل بتمرير رسالة اليوم الى الشعب الاسرائيلي والشعب الفلسطيني والعالم اجمع مفادها ان اسرائيل تخطو نحو خطة تاريخية" في اشارة الى خطة فك الارتباط القاضية باخلاء مستوطنات قطاع غزة واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

وادعى اولمرت "نأمل ان يتعاون الفلسطينيون".

وحول تأييد وزير المالية الاسرائيلي لمشروع قانون الاستفتاء الشعبي قال اولمرت انه "كان متوقعا وكل شيء كان متوقع".

يشار الى انه على الرغم من الضغوط التي مورست في الفترة الاخيرة على قيادة حزب شاس من اجل تأييد الاستفتاء الشعبي الا ان اغلبية نواب هذا الحزب صوتوا ضد مشروع قانون الاستفتاء.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس من على منصة الكنيست موجها كلامه الى قائد مجموعة المتمردين النائب عوزي لانداو "انت تبحث عن حيَل من اجل وقف تنفيذ فك الارتباط.

"لكن في هذه الاثناء يدب الدفء في السلام مع مصر ولا يوجد تهديد عسكري (على اسرائيل) لا من الجنوب ولا من الشمال خلافا لكل افكاركم".

وقد صوت الى جانب مشروع القانون 27 نائبا من حزب الليكود و6 نواب من حزب الوحدة القومية اليميني المتطرف و6 نواب حزب المفدال اليميني.

وعارض مشروع القانون 13 نائبا من الليكود نواب حزب العمل وشينوي والكتل العربية الثلاث وياحد وشاس ويهدوت هتوراة.

التعليقات