31/10/2010 - 11:02

الكنيست اقر مشروع الموازنة بالقراءة الاولى

اقرار الموازنة باغلبية 64 صوتا مقابل 53 صوتا معارضا ومتمردو الليكود يؤيدون الموازنة بطلب من نتنياهو

الكنيست اقر مشروع الموازنة بالقراءة الاولى
اقر الكنيست الاسرائيلي، اليوم الاربعاء، ميزانية الدولة باغلبية 64 صوتا ضد 53 صوتا بالقراءة الاولى. وتم اقرار الميزانية بعدما اعلنت مجوعة المتمردين داخل الليكود انها ستصوت الى جانب ميزانية الدولة.

وتمحور التصويت حول مشروع ميزانية اسرائيل للعام الجاري 2005، وهو التصويت الثاني على هذا المشروع، بعد ان كان الكنيست قد رفضه في كانون الأول الماضي، اثر الازمة الائتلافية التي احدثها اتفاق الليكود مع يهدوت هتوراة، والذي اتخذ منه حزب "شينوي" ذريعة للتصويت ضد مشروع الميزانية، ما ادى بالتالي الى خروج "شينوي" من الائتلاف وتقلص حكومة شارون الى 40 نائبا، فقط، ما قاد بالتالي الى اجراء مفاوضات مع العمل ويهدوت هتوراة، تم في اعقابها، عرض الحكومة الجديدة - القديمة، في مطلع الاسبوع الجاري.

وهذا وقد ظهرت بالأمس علامات خلاف في معسكر متمردي "الليكود"، حيث طالب قسم منهم بالتصويت إلى جانب ميزانية 2005 أو الإمتناع عن التصويت، وهناك من إدعى من الطرف الآخر أنه يجب التصويت ضد الميزانية للمحافظة على "الإنجاز" الذي حققوه إثناء المصادقة على على توسيع الحكومة التي ضمت حزب العمل أول أمس والتي جعلت رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون "رهينة" بأييد حزب "ياحد" وإمتناع عضوي الكنيست العرب من القائمة العربية الموحدة (طلب الصانع وعبد المالك دهامشة). هذا وإشترط بعض المتمردين التصويت إلى جانب الميزانية مقابل تعهد شارون بإجراء إستفتاء عام على خطة "فك الإرتباط" .

وأعلن شارون الأمس أن إسقاط الميزانية على يد المتمردين في الليكود سيقود إلى إنتخابات مبكرة، وقد تجّند وزير المالية، بنيامين نتنياهو، من أجل الحصول على موافقة المتمردين للتصويت إلى جانب الميزانية، وأجرى نتنياهو إتصالات هاتفية مع جميع أعضاء الليكود المتمردين وطلب منهم التصويت إلى جانب الميزانية مدعيًا من خلال حديثه معهم أن الميزانية لا تشمل قانون الاخلاء والتعويض.

التعليقات