31/10/2010 - 11:02

الكنيست تسقط مشروع قانون لتجنيد من هم فوق سن 41 عاماً للوحدات القتالية

-

الكنيست تسقط مشروع قانون لتجنيد من هم فوق سن 41 عاماً للوحدات القتالية
أسقطت الكنيست اليوم بفارق صوت واحد مشروع قانون يتيح تجنيد ضباط إحتياط في الوحدات القتالية لمن تجاوز سن 41 عاماً.

ومنذ بداية الإنتفاضة كان من المتبع أن يتم تجنيدهم بموجب ترتيب كان ساري المفعول حتى هذه السنة، وقامت الحكومة اليوم بعرضه على الكنيست لتمديد مفعوله بسنة إضافية، ولكن رفض الإقتراح بأغلبية عشرة أصوات مقابل تسعة.

يشار إلى أن أعضاء الكنيست من "شينوي" قد تجندوا وعملوا على إسقاط مشروع القانون، وقد علل ذلك عضو الكنيست إيلان لايفوفيتش، عضو لجنة الخارجية والأمن بقوله:" لقد نقلنا اليوم رسالة إلى الجيش بأنه يجب إيجاد حلول خلاقة لأزمة الضباط في الوحدات القتالية. إذ لا يوجد سبب للتجنيد للإحتياط ضابط إدارة عسكرية أو تسليح ممن تجاوزوا سن 41 عاماً، وبدلاً منهم يجب تجنيد ضباط أصغر سناً".

واتهم لايفوفيتش الجيش بأنه لا يعمل بما فيه الكفاية لتجنيد نسبة أكبر من الضباط للخدمة في الإحتياط بشكل فاعل، ويقوم بحل المشكلة عن طريق تجنيد ضباط للوحدات القتالية ممن تجاوزوا السن المذكور.

وبشكل مواز، مددت الكنيست بعشرة شهور فقط التعديل على قانون خدمة الأمن، الذي يتيح التجنيد لفترة خدمة نظامية ل36 شهراً، بدلاً من 30 شهراً. وعلق لايفوفيتش على ذلك :" لقد طلبنا من الجيش أن يجد الحلول المطلوبة على ضوء الوضع، ولم نوافق على تمديد الخدمة النظامية بشكل تلقائي لمدة سنة. يجب تقليص الخدمة النظامية أو تجنيد المتدينين".

التعليقات