31/10/2010 - 11:02

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على تعديل قانون أساس القدس لتكون "عاصمة إسرائيل وعاصمة الشعب اليهودي"..

وهبه وشنان مع القرار ومجادلة والحلو يمتنعان.. ** النائب واصل طه: القدس ليست مشاعاً والقرار جزء من رؤية بوش والمؤيدون والممتنعون من العرب إنسلخوا عن شعبهم..

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على تعديل قانون أساس القدس لتكون
صادقت الكنيست اليوم، الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على تعديل قانون أساس "القدس". وبموجب التعديل "لا تكون القدس عاصمة إسرائيل فقط، وإنما عاصمة الشعب اليهودي".

وجاء أن عضو الكنيست زفولون أورليف، رئيس "المفدال" قد بادر إلى اقتراح التعديل على قانون الأساس. وبحسبه فإن فكرة أن تكون القدس عاصمة لمواطنين غرباء من الممكن أن يثير الاستغراب.

وقال أورليف إن هناك "قدسا مدنية وأخرى "أورشليم العليا"، والتي نريد أن يرى فيها كل يهودي بيته"، على حد تعبيره. وقال إن لجنة مجلس صهيونية برئاسة البروفيسور شمعون شطريت قد أوصت بإجراء تعديل قانون الأساس بما يتناسب مع ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه قد صوت مع اقتراح القانون 58 عضو كنيست، مقابل معارضة 12 عضوا.
أكد النائب واصل طه، من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، أن امتناع أو تأييد بعض النواب العرب لاقتراح القانون لا يعني سوى انسلاخهم عن شعبهم.

وأشار في بيان وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، إلى أنه قد صوت الى جانب الإقتراح 58 عضو كنيست من بينهم "عضو الكنيست مجلي وهبه، والعضو الجديد جداً شكيب شنان والذي كسر عصاته من أول غزواته، فيما إمتنع عضوا الكنيست غالب مجادلة وناديا الحلو عن التصويت. وعارض الإقتراح 12 عضواً".

وفي تعقيبه على إقتراح القانون قال النائب واصل طه إن "مشروع القانون وهذا التأييد الجارف له يؤكد نوايا المؤسسة الحاكمة التي تريد فرض الأمر الواقع على القدس وليس تهويدها فقط، بل وجعلها مشاعاً لليهود أينما كانوا، فيما تحاصر سكانها الأصليين في خطوة أخرى متقدمة لتثبيت يهودية الدولة حسب رؤية بوش بما لهذا من أخطار على الفلسطينيين في الداخل وعلى عملية التسوية".

وحول موقف أعضاء الكنيست مجادلة ووهبه والحلو وشنان قال طه: أن المؤيدين والممتنعين عن التصويت يثبتون مرة أخرى إنسلاخهم عن أبناء شعبهم وقضيته العادلة وحقوقه التاريخية.

التعليقات