31/10/2010 - 11:02

الكنيست تصادق في القراءة الأولى على إلغاء إتفاقيات فائض الأصوات

سن مثل هذا القانون في حالة الأحزاب العربية سيقلص من إمكانيات منع ضياع الأصوات الفائضة الذي كان بالإمكان تحاشيه عن طريق توقيع إتفاقيات فائض أصوات التي كان معمولاً بها

الكنيست تصادق في القراءة الأولى على إلغاء إتفاقيات فائض الأصوات
صادق الكنيست يوم أمس في القراءة الأولى على إلغاء إتفاقيات فائض الأصوات بين الأحزاب التي تخوض إنتخابات الكنيست والتي كان قد بدئ العمل بها منذ الستينيات.

وكان قد قدم الإقتراح عضو الكنيست موشي غفني (علم التوراة)، ومن المتوقع أن يضمن الإقتراح غالبية في القراءة الثانية والثالثة وذلك لأن الأحزاب الكبيرة تؤيد الإقتراح.

وقد صوت إلى جانب الإقتراح 42 عضو كنيست من "يهدوت هتوراه" والليكود والعمل، في حين صوتت الأحزاب العربية والمفدال والإتحاد القومي وياحد-ميرتس ضد الإقتراح (22 صوتاً).

ومن الناحية العملية فإن إلغاء إتفاقيات فائض الأصوات تعني أن توزيع فائض الأصوات الذي لا يكفي لإنجاح عضو كنيست آخر، سيكون بحسب طريقة "بادر-عوفر"، أي أنه يتم تقسيم عدد الأصوات الكلي الذي حصل عليه حزب معين في الإنتخابات على (عدد المقاعد التي فاز بها + 1)، ويفوز بالمقعد الحزب الذي يحصل على أكبر نتيجة.

وهنا يجدر بنا أن نشير إلى أن سن مثل هذا القانون في حالة الأحزاب العربية سيقلص من إمكانيات منع ضياع الأصوات الفائضة الذي كان بالإمكان تحاشيه عن طريق توقيع إتفاقيات فائض أصوات التي كان معمولاً بها.

التعليقات