31/10/2010 - 11:02

الكنيست يبدأ التداول في "الاخلاء والتعويض" تمهيدا للتصويت عليه

بعد مصادقة لجنة القانون والدستور البرلمانية على القانون، يوم الاحد، تبدأ مناقشته اليوم، تمهيدا للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة غداً* الداخلية تصادق على اقامة مدينة جديدة للمستوطنين

الكنيست يبدأ التداول في

تبدأ الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي، ظهر اليوم (الثلاثاء)، مناقشة مشروع قانون الاخلاء والتعويض الخاص بتطبيق خطة الانفصال، تمهيداً للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة، غدا الاربعاء.

وكانت لجنة القانون والدستور البرلمانية قد صادقت، يوم الاحد الماضي، على مشروع القانون بعد اجراء تعديلات كبيرة عليه، شملت زيادة التعويضات المخصصة للمستوطنين بنحو مليار شيكل، الغاء بعض بنود العقوبات التي اقترح المشروع الاصلي للقانون تطبيقها ضد المستوطنين الذين يرفضون اخلاء المستوطنات او يعيقون عمل الشرطة والجيش خلال عمليات الاخلاء.

وفي حال صادقت الهيئة العامة للكنيست على مشروع القانون، غدا، وهذا بات في شبه المؤكد، حسب مصادر اسرائيلية، فستصوت الحكومة، يوم الاحد المقبل، على مشروع قانون يحدد اخلاء المستوطنات التي ستشملها خطة الانفصال.

يشار الى ان المعارضين لخطة الانفصال حاولوا اشتراط تصويتهم الى جانب مشروع القانون باشتراط تطبيقه باجراء استفتاء شعبي حول الخطة، لكن الاقتراح أسقط في لجنة القانون والدستور، وحسب مصادر مطلعة، سيحاول عضو الكنيست ميخائيل ايتان، رئيس لجنة القانون والدستور طرح هذا الاقتراح مرة اخرى، على طاولة الكنيست، الاسبوع المقبل، الا أنه ليس من المتوقع المصادقة عليه.

في هذه الأثناء، اعلن في اسرائيل ان وزارة الداخية صادقت، في اجراء سريع، على اقامة مدينة جديدة في جنوب اسرائيل لاستيعاب المستوطنين الذين سيتم اخلاؤهم من قطاع غزة. وستقام البلدة الجديدة على رمال حالوتسة.

اضافة الى ذلك سيتم توسيع بلدة بات هدار في منطقة عسقلان، لاستيعاب المستوطنين الذين سيتم اخلاؤهم من ايلي سيناي، شمال قطاع غزة.

وسيجتمع قادة المستوطنات الاسرائيلية في تكتل مستوطنات عتصيون، صباح اليوم، بوزير البناء والاسكان، يتسحاق هرتسوغ، لمناقشة مخطط لاقامة مدينة جديدة غربي التكتل الاستيطاني، باسم غباعوت. وسيقام في هذه المدينة بين 3000-5000 منزل. وحسب الخطة سيشرع ببناء عشرات المنازل خلال عدة اسابيع.

التعليقات