31/10/2010 - 11:02

اللجنة لفحص حقوق الطفل وتطبيقاتها القانونية في إسرائيل تقدم توصياتها لوزير القضاء

تقرير اللجنة ،برئاسة القاضية سفيونا روتليفي والتي فحصت خلال 6 سنوات التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل، يتضمن فصلا خاصا عن التعليم العربي

اللجنة لفحص حقوق الطفل وتطبيقاتها القانونية في إسرائيل تقدم توصياتها لوزير القضاء
قدمت اللجنة الخاصة لفحص حقوق الطفل وتطبيقاتها القانونية في إسرائيل اليوم (الأربعاء) توصياتها الى وزير القضاء يوسف لبيد.

وكانت هذه اللجنة قد أقيمت عام 1997 ياعقاب انضمام إسرائيل الى المعاهدة الدولية الخاصة بحقوق الطفل عام91. وقد فحصت اللجنة خلال ست سنوات جميع التشريعات القانونية في إسرائيل المتعلقة بحقوق الطفل وتطبيقها. وقد قدمت اللجنة التي عملت برئاسة القاضية سفيونا روتليفي توصياتها الى وزير القضاء اليوم والتي تتضمن توصيات حول تشريعات مستقبلية.

وتتطرق توصيات اللجنة الى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار رأي الطفل وموقفه في قضايا الطلاق، وتحريم مطلق لضرب الأطفال حتى من قبل والديه.

كما تطرقت توصيات اللجنة الى مجال التعليم وأوصت بتطبيق برامج التعليم الأساسية على جميع الفئات وضرورة أقامة دوائر شكاوى في جميع المدارس، واشراك الاطفال بتحديد برامج ومضامين التعليم، والعمل على اعادة صياغة قانون المساواة بالتعليم.

ويشار الى ان التقرير يتضمن ملحقا خاصا عن التعليم العربي ويقترح هذا الفصل منح المدارس العربية نوعا من الاستقلالية الذاتية وضرورة ضم مهنيين عرب ومختصين في جميع دوائر ومستويات وزارة التعليم.

التعليقات