31/10/2010 - 11:02

المحكمة العليا الاسرائيلية توقف بناء الجدار العنصري في دير بلوط ورافات

يأتي هذا القرار بعد اسبوعين على قرار مشابه كانت المحكمة اتخذته بخصوص مقاطع من الجدار شمالي القدس ويومين بعد قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي

المحكمة العليا الاسرائيلية توقف بناء الجدار العنصري في دير بلوط ورافات

أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم، الاحد، قرارا يقضي بوقف اعمال بناء جدار الفصل العنصري في منطقة قريتي دير بلوط ورافاة شمال القدس بناءً على التماس تقدم به اهالي القريتين ضد مسار الجدار الذي يمر عبر اراضيهم.


وطالبت المحكمة في قرارها ، الذي اعطى الفرصة للحكومة الاسرائلية باعادة النظر في مسار الجدار في هذه المنطقة، طالبت ان تقوم الاخيرة بعرض المسار الجديد في حال قررت مواصلة بناء الجدار على الملتمسين قبل الشروع بتنفيذه..


ويأتي هذا القرار بعد اسبوعين على قرار مشابه كانت المحكمة اتخذته بخصوص مقاطع من الجدار شمالاي القدس ويومين بعد قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي الذي يحدد عدم شرعية جدار الفصل العنصري مطالبا بهدمه ودفع تعويضات للمتضررين .


وأكد الاهالي في التماسهم ان جدار الفصل العنصري الذي يمر من اراضيهم يحبسهم داخل جيب ويعزلهم عن اراضيهم ولا يترك مجالا لديهم للحصول على الخدمات الهامة. وحسب التماس، ستفقد بلدة دير البلوط بسبب الجدار نحو 40 الف دونم من اراضيها كما وسيمنعها عن الوصول الى مقبرة البلدة و 40 بئرا للمياه تستخدم للشرب والزراعة.. كما واوضحت الملتمسون ان جدار الفصل سوف يعني خسارة قرية رافاة لـ 7500 دونم من اراضيها الزراعية وحقول الرعي.

التعليقات