31/10/2010 - 11:02

المخصصات الاستثنائية للمستوطنات تصل الى 2.5 مليار شاقل سنويا على الأقل

تحقيق خاص لصحيفة "هآرتس" يكشف ان التكلفة المدنية الاستثنائية لكل مستوطن تصل سنويا الى 10,000 شاقل ولكل عائلة مستوطنين 40.000 شاقل

المخصصات الاستثنائية للمستوطنات تصل الى 2.5 مليار شاقل سنويا على الأقل
تصل المخصصات الاستثنائية من الأموال العامة للمستوطنات لاى 2.5 مليار شاق سنويا على الأقل ومنذ عام 1967 وصلت هذه المخصصات الاستثنائية الى 45 مليار شاقل.

هذا ما يكشف عنه تحقيق خاص أعدته صحيفة "هآرتس" ونشرت جزء منه اليوم بينما سينشر التقرير الكامل في نهاية الاسبوع الحالي.

ويكشف التحقيق ان التكلفة المدنية الاستثنائية السنوية للمستوطن الواحد من الأموال العامة الى 10,000 شاقل بينما تصل هذه التكلفة لعائلة المستوطنين الى 40,000 شاقل سنويا.

وتشمل المخصصات الاستثنائية تلك التخفيضات التي يحصل عليها المستوطنون دون غيرهم من المواطنين.

ويقول تحقيق صحيفة هآرتس انه لم يتم حتى الان نشر المصاريف الاستثنائية على المستوطنات، حيث عمدت حكومات إسرائيل المختلفة الى التستر على هذه المصروفات ومحاولة اخفائها، كما يعلم انه من الصعب الكشف عن هذه المبالغ في كتب الميزانية العامة للدولة بسبب اهتمام الحكومة بعدم التطرق الى تفاصيل المخخصات التي تدفع للمستوطنات وتعمد اخفاء هذه المبالغ بطرق مختلفة.

وبناء على التحقيق فان المصروفات الأساسية الحكومية ضمن المخصصات الاستثنائية للمستوطنات يتركز في المخصصات التي تدفعها الحكومة للسلطات المحلية للمستوطنات والتي وصلت الى 700 مليون شاقل، 500 مليون شاقل من وزارة الاسكان للشوارع والطرقات.

كما وصلت التخفيضات الضريبية التي يحصل عليها المستوطنون بشكل اسثنائي الى 130 مليون شاقل سنويا، ويقول تحقيق هآرتس انه تم الغاء هذا البند خلال العام الحالي.

وبناء على تحقيق هآرتس فان الحكومة توظف سنويا مبلغ 80 مليون شاقل في البنى التحتية في المستوطنات للكهرباء، و 50 مليون شاقل للمياه، و 40 مليون شاقل للصناعة، و 30 مليون شاقل عبر "مفعال هبايس".

أما في مجال التعليم فتصل المصروفات الاستثنائية الى 100 مليون شاقل على الأقل، وفي مجال الصحة الى 75 مليون شاقل.

ويقول التقيق ان وزارة الداخلية تنقل للسلطات المحلية في المستوطنات اضافة الى ما ذكر أعلاه مبالغ خاصة هي نوعين من الميزانيات الخاصة بالمستوطنات: الأول هو ما يسمى "هبات أوسلو" والتي تصل الى 35 مليون شاقل سنويا، أما الثاني فهو ما يسمى "بهبات الانتفاضة" والتي تصل الى 35 مليون شاقل سنويا.

ويقول تقرير صحيفة هآرتس انه يوجد بندين مركزيين لا يعرف حجم المخصصات الاستثنائية التي تمنحها الحكومة للمستوطنات من الأموال العامة وهما: شراء وتملك الأراضي والمخصصات للجمعيات.

ويشير تقرير هآرتس ان المصاريف الاستثنائية الفعلية على المستوطنات من الأموال العامة تزيد عن 2.5 مليار شاقل بكثير.

كما يحصل المستوطنون على تخفيضات ضريبية استثنائية تضيف الى دخلهم الشهري نحو 500 شاقل. وقد حصلت مستوطنة كريات أربع من مفعال هبايس على مبلغ 9 مليون شاقل.

كما يبين التقرير بان تكلفة تواجد قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية تصل سنويا الى 4 مليار شاقل.

التعليقات