31/10/2010 - 11:02

المناورات الإسرائيلية في رومانيا: التدرب على التحليق لمسافات طويلة...

سلاح الجو الإسرائيلي زاد في العامين الأخيرين وتيرة التدريبات المشتركة مع جيوش لدول أعضاء في الحلف الأطلسي (النيتو)، بهدف تأهيل الطيارين الإسرائيليين على التحليق الى مسافات بعيدة لم توفرها الأجواء الإسرائيلية

المناورات الإسرائيلية في رومانيا: التدرب على التحليق لمسافات طويلة...
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم إن "كثرين في اسرائيل فوجئوا أمس بالسماع عن المكان الذي وقعت فيه حادثة المروحية ، في سلسلة جبال بوسجي، بعيدا بعيدا عن الدفء المحلي. ولكن من هو خبير في العلاقات الامنية لاسرائيل في السنوات الاخيرة لا بد أنه فوجيء بقدر أقل: في كل ما يتعلق بالتدريبات الجوية، رومانيا هي اليوم الصديق القريب لاسرائيل".

وأوضحت الصحيفة إن التعاون بين سلاحي الجو الاسرائيلي والروماني بدأ في آب 2004، حين اجري تدريب مشترك أول في الدولة الاوروبية. فقد نفذت عدة طائرات هيركولز ومروحيات يسعور الإسرائيلية طلعات جوية في منطقة مختلفة جدا عما تعرفها، على ارتفاع عال وفي طقس مختلف عن ذاك الذي اعتادت عليه.

وعن طبيعة التدريبات، قالت الصحيفة إن مروحيات يسعور نفذت في ذلك الحين مناورات توجه وهبوط بل واجرت عدة تدريبات مشتركة مع طائرات بوما من سلاح الجو الروماني. احد التدريبات الخاصة التي نفذتها كان طلعة جوية وهبوط في الجبال على مسافة عالية – وهو تدريب لا يجري تقريبا في اسرائيل.

وأضافت الصحيفة انه بعد التدريب الاول في رومانيا روى بعض من رجال سلاح الجو عن التجربة لمجلة سلاح الجو، فقال في حينه المقدم أ قائد سرب هيركولز ان "التدريب في رومانيا سمح لنا بالطيران بشكل وبظروف لا يمكننا أن نقوم بها في البلاد. في وسط رومانيا توجد جبال عالية جدا وحولها سهل مفتوح، والمشهد غير المعروف هذا وفر للفرق محيطا مميزا لتدريب لا يمكن استعادته في اسرائيل".

وواصل سلاح الجو الإسرائيلي تدريباته في رومانيا بين الحين والاخر بل ووقع على اتفاق مبدئي للتعاون المستمر في 2006. ولكن بعد التوقيع على هذا الاتفاق قرروا في اسرائيل بأن من الاهم الحفاظ على العلاقات مع تركيا، ومعظم التدريبات المشتركة انتقلت اليها. وقام سلاح الجو الإسرائيلي اسراب للقتال والنقل في قواعد سلاح الجو التركي بنشر في السنوات الاخيرة لاجراء تدريبات لا يمكن أن تجرى في المجال الجوي الضيق والمحدود لاسرائيل.

غير أنه تغيرت مؤخرا الصورة: الازمة العميقة في العلاقات مع تركيا دفعت قادة أجهزة الامن في اسرائيل الى الفهم منذ العام الماضي بان اسرائيل لن تتمكن من مواصلة التدريبات المشتركة مع سلاح الجو التركي – ورومانيا عادت الى الصورة. اما الرومانيون، من جهتهم فقد كانوا راضين جدا: تدريبات اسرائيلية في مجالهم الجوي ستتيح لهم المشاهدة والتعلم من اساليب العمل لاحد اسلحة الجو المتطورة في العالم.

بدورها قالت صحيفة "هآرتس" إن سلاح الجو الإسرائيلي زاد في العامين الأخيرين وتيرة التدريبات المشتركة مع جيوش لدول أعضاء في الحلف الأطلسي (النيتو)، بهدف تأهيل الطيارين الإسرائيليين على التحليق الى مسافات بعيدة لم توفرها الأجواء الإسرائيلية، اضافة الى التدريب في مناطق جبلية مختلفة. كما توفر التدريبات في أوروبا الشرقية تأهيل الطيارين على مواجهة الرادارات الجوية المتطورة.

ويجري التدريب ايضاً على عمليات انقاذ طيارين تحطمت طائراتهم في "بلد عدو".

التعليقات