31/10/2010 - 11:02

اليوم اضراب عام ومفتوح في القطاع العام والمكاتب الحكومية

الاضراب يشمل غالبية القطاع العام والمكاتب الحكومية والسلطات المحلية ولا يشمل التعليم والبنوك والبورصة والمواصلات العامة

اليوم اضراب عام ومفتوح في القطاع العام والمكاتب الحكومية
أعلنت الهستدروت فجر اليوم البدء باضراب عام ومفتوح وذلك بعد ان فشلت الهستدروت بالتوصل الى اتفاق مع المالية. ويشمل الاضراب المفتوح غالبية مرافق القطاع العام والسلطات المحلية لكنه لا يشمل المؤسسات التعليمية والبنوك والمواصلات العامة.

وكان رئيس نقابة العمال العامة (الهستدروت) ووزير المالية بنيامين نتياهو والطواقم المختلفة قد اجتمعا طيلة ليلة أمس وفجر اليوم لكن المفاوضات لم تحرز أي تقدم وفشلت بمنع الاضراب.

قالت مصادر مقربة من نقابة العمال أن بيرتس سيعلن الاضراب العام في القطاع العام، ابتداء من صباح اليوم غد اذا لم يتفق مع نتنياهو على القضايا الاساسية التي يسود حولها الخلاف، وهي: قضايا الاجور والتقاعد وفصل المستخدمين في القطاع العام.

وكان نتنياهو وبيرتس قد واصلا اجتماعاتهما ظهر أمس وطيلة الليلة الماضية وفجر اليوم في وقت ادعت فيه مصادر في وزارة المالية، انه "يمكن جسر الهوة بين مواقف الطرفين". وهو امر مناقض لما اعلنته نقابة العمال التي اكدت بأن مستخدمي الدولة سيبدأون اضرابا مفتوحا عن العمل، ابتداء من صباح يوم غد، اذا لم يتم التوصل الى اتفاق مع المالية حول المسائل المختلف عليها.

ويواصل مستخدمو الدوائر والمكاتب الحكومية اضرابهم، الذي بدأ رسميا، يوم الاحد، بعد فشل المفاوضات بين المالية ونقابة العمال.

وكانت النقابة قد صعدت، أول أمس، اجراءاتها الاحتجاجية حيث أمرت عمال الموانئ البحرية باغلاق المواني وعدم السماح بدخول أو خروج السفن والبواخر. لكن الموانئ البحرية ومطار بن غوريون عادا الى العمل ليلة أمس.

ويشمل الاضراب المفتوح نحو 70 ألف موظف ومستخدم يعملون في مؤسسة التأمين الوطني، مؤسسة الجمارك، مكاتب الداخلية، وغيرها.

التعليقات