31/10/2010 - 11:02

اليوم لقاءات امنية اسرائيلية - فلسطينية للتداول في قضية المعابر

عاموس غلعاد يقول ان قوة حرس الحدود المصرية التي ستنتشر على المنطقة الحدودية بموجب "اتفاق فيلادلفي"، ستتواجد فقط على طول المقطع الحدودي الفاصل بين مصر والقطاع..

اليوم لقاءات امنية اسرائيلية - فلسطينية للتداول في قضية المعابر
افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة بان وزير الأمن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، ومسؤولين كبار من جهاز الأمن الاسرائيلي، سيلتقون اليوم الأحد مسؤولين امنيين من السلطة الفلسطينية في محاولة لتنسيق مسألة المعابر واستكمال انسحاب الاحتلال الاسرائيلي من غزة.

يشار الى ان اسرائيل تطالب بنقل معبر رفح الى منطقة كيرم شالوم، عند نقطة التقاء حدودية بينها وبين مصر وقطاع غزة، زاعمة ان الهدف هو منع تهريب الأسلحة من الأراضي المصرية الى القطاع.

ويعارض الفلسطينيون هذا الموقف، وقالوا ان تنقل الأفراد والبضائع بين مصر وقطاع غزة هو شأن مصري - فلسطيني، وان المعبر يجب ان يبقى في رفح وتحت اشراف مصري - فلسطيني.

وكان مصدر اسرائيلي قد اعلن الاسبوع المنصرم، ان مدير المخابرات المصرية، عمر سليمان، طرح على الفلسطينيين والاسرائيليين، خلال زيارة استغرقت اربعة أيام، مشروع حل وسط لهذه المسألة، بحيث يتم الاتفاق على الاشراف المشترك لفترة تجريبية مداها سنة.

الى ذلك قال رئيس القسم السياسي الامني في وزارة الامن الاسرائيلية، عاموس غلعاد، ان قوة حرس الحدود المصرية التي ستنتشر على المنطقة الحدودية بموجب "اتفاق فيلادلفي"، ستتواجد فقط على طول المقطع الحدودي الفاصل بين مصر والقطاع، ولن يشمل ذلك الانتشار المقطع الحدودي الفاصل مباشرة بين مصر واسرائيل والذي يمتد من رفح وحتى ايلات.

التعليقات