31/10/2010 - 11:02

انتهاء الجولة الرابعة من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية

مصدر تركي يقول إن "المحادثات قد انتهت بشكل إيجابي" وأن الجولة الخامسة من المحادثات لن تكون مباشرة أيضا، وستعقد في أواسط آب/ أغسطس القادم..

انتهاء الجولة الرابعة من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية
انتهت اليوم، الأربعاء، في استنبول الجولة الرابعة من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية، بوساطة تركيا. وكانت الجولة كسابقاتها قد استمرت مدة يومين، وصفها مصدر تركي بأنها "انتهت بشكل إيجابي".

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر التركي نفسه قوله إن الجولة الخامسة من المحادثات لن تكون مباشرة أيضا، وستعقد في أواسط آب/ أغسطس القادم.

وكانت المحادثات غير المباشرة قد بدأت في أيار/ مايو، بوساطة تركية. ويمثل الجانب الإسرائيلي فيها مستشارا رئيس الحكومة، يورام طوربوفيتش وشالوم تورجمان. ومن الجانب السوري المستشار القانوني لوزارة الخارجية السورية، رياض داوودي.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد كتبت، الإثنين، أن الموضوع الرئيسي على جدول المحادثات سيكون الانتقال إلى صيغة المحادثات المباشرة. ونقلت الصحيفة عن مصدر كان قد تحدث إلى عناصر في طاقم المفاوضات السوري قوله إن دمشق معنية بتكثيف المحادثات قبل مغادرة إيهود أولمرت مكتب رئيس الحكومة، وذلك من أجل الوصول إلى وضع يكون فيه خليفته معنيا بمواصلة المحادثات. وبحسب المصدر نفسه فإن السوريين معنيون بضم ممثل أمريكي إلى المحادثات، وفقط عندها يمكن الانتقال إلى المحادثات المباشرة.

وتابعت أن إسرائيل وتركيا لا تزالان تحاولان إقناع الإدارة الأمريكية بإيفاد ممثل، حتى على مستوى منخفض، إلى المحادثات التي تجري هذا الأسبوع. كما نقلت عن مصادر إسرائيلية أن سورية وإسرائيل تدرسان إمكانية ضم ممثل أوروبي إلى المحادثات.

وبحسب مصادر إسرائيلية فمن الممكن أن توافق سورية على صيغة المحادثات المباشرة في ضم ممثل أوروبي وليس أمريكيا إلى المحادثات. وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن سورية تدرس إمكانية ضم ممثل فرنسي، خاصة في ظل التقارب بين الدولتين في الأسابيع الأخيرة، علاوة على كون فرنسا الرئيس المناوب للاتحاد الأوروبي.

وقالت المصادر ذاتها إلى أن الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والسوري بشار الأسد كانا قد ألمحا لذلك خلال الشهر الجاري في باريس.

وفي المقابل، فقد أعلن السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى أن بلاده تشترط إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي العربية إذا رغبت في السلام. وقال إن دمشق لن تقدم تنازلات.

التعليقات