31/10/2010 - 11:02

اولمرت يدعي ان اسرائيل لن تتحرك لوحدها ضد ايران

ويضيف: "اسرائيل تشكل طرفا في الإئتلاف الدولي المعارض للتسلح النووي الإيراني وما نريده في النهاية هو دفع المجتمع الدولي نحو منع إيران من امتلاك أسلحة غير تقليدية"

اولمرت يدعي ان اسرائيل لن تتحرك لوحدها ضد ايران
عقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت، يوم السبت، على التصريحات التي ادلى بها الرئيس السابق لهيئة الأركان الاسرائيلية موشيه بوغي يعلون، والتي كشف فيها ان اسرائيل اعدت خطة لمهاجمة ايران.

وادعى اولمرت في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة، ان إسرائيل لن تتحرك لوحدها ضد ايران "لأنها تشكل طرفا في الإئتلاف الدولي المعارض للتسلح النووي الإيراني"، على حد تعبيره.

واضاف اولمرت: " ما نريده في النهاية هو دفع المجتمع الدولي نحو منع إيران من امتلاك أسلحة غير تقليدية".

وكان الرئيس السابق لأركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون قد قال في محاضرة قدمها في معهد هدسون الاميركي، الثلاثاء الماضي، إن إسرائيل اعدت خطة للتحرك ضد ايران وان لديها الوسائل الكفيلة بضرب المفاعلات الايرانية، ملمحا الى احتمال توجيه الضربة ليس جويا فقط وانما بوسائل اخرى، فسرها مراسل التلفزيون الاسرائيلي في واشنطن على انها قد تكون اشارة الى استخدام الغواصات الاسرائيلية. وكانت مصادر صحفية في الغرب قد نشرت تقديرا يقول ان اسرائيل تعمل على تزويد هذه الغواصات برؤوس نووية.

وقال يعلون الذي استقال من الجيش في شهر يونيو/ حزيران الماضي بعد 37 عاما من الخدمة إن لدى إسرائيل القدرة لشن هجوم عيكري على إيران بمفردها.

وقد أثارت تصريحات يعلون انتقادات شديدة في إسرائيل، حيث اعتبرها الكثيرون إشارة مجانية إلى قدرات إسرائيل العسكرية، واعتبر احد المسؤولين السياسيين يعلون قد اصيب بالجنون في كشفه عن المخطط الاسرائيلي. وقال وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤول موفاز، امس الجمعة، انَّ تصريحات يعلون كانت "زائدة ولا حاجة لها"

وأضاف موفاز: "الموظفون الكبار الذين ينهون عملهم وخاصة في أجهزة الأمن، يأخذون معهم معلومات كثيرة وعليهم التعامل بمسئولية مع هذه المعلومات".

وأكد يعلون للتلفزيون الإسرائيلي الجمعة ، تمسكه بتصريحاته دون تكرار الإشارة إلى أن لإسرائيل القدرة على ضرب المنشآت النووية الإيرانية بمفردها. وقال لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الألكتروني: "لم أكشف أسرارًا عسكرية. وأقوالي ناتجة عن مسئولية وأن إسرائيل ليست ملزمة بأن تكون رأس الحربة" قاصدًا على رأس الهجوم على إيران.

وأضاف يعلون مبررًا: "تحدثت في جامعة هدسون الامريكية في واشنطن في جلسة أعدّت على أساس سلسة مقالات نشرت في الولايات المتحدة وأوروبا واسرائيل وكأن لا خيار عسكري ضد إيران. وأنا قلت في المحاضرة من دون ضم اسرائيل بشكل مباشر إنَّ لأسلحة الجو الأمريكية والأروبية والإسرائيلية توجد إمكانية لضرب المشروع النووي الايراني وإيقافه لسنوات عديدة".

وزعم يعلون: "لم اتحدث عن إمكانية إسرائيلية وليس عن خطة اسرائيلية. ولكن كان مهمًا القول إن على الغرب أن يظهر اهتمامًا أمام التهديد الإيراني. وفي حال لم ير النظام الايراني حساسية من الغرب سيقّدر الايرانيون بأنَّ الغرب يخاف التعامل معه".

التعليقات