31/10/2010 - 11:02

اولمرت يعرض حكومته الجديدة على الكنيست بعد ظهر غد

موفاز للمواصلات، شطريت للبناء والاسكان، هيرشزون للمالية وعزرا لجودة البيئة وديختر للأمن الداخلي ورامون للقضاء وبيرس لتطوير الجليل والنقب* لم يعرف مصير بويم وبار- أون وادري* شطريت خائب الأمل وايتسيك تطمح لأن تكون رئيسة الكنيست

اولمرت يعرض حكومته الجديدة على الكنيست بعد ظهر غد
وكان أولمرت قد استكمل تشكيل الحكومة يوم الاثنين الماضي، والتقى بوزير الأمن شاؤول موفاز في وزارة الصناعة والتجارة وأبلغه بأنَّه سيكون وزيرًا للمواصلات في الحكومة القادمة وعضوًا في المجلس الوزاري المصغر ونائبًا لرئيس الوزراء.وسيشغل موفاز أيضًا الوزير المسئول عن حوار الاستراتيجي للدولة.

ويذكر ان موفاز ليس راضيًا عن هذا التعيين وطمح منذ البداية للبقاء وزيرًا للأمن. إلا أنَّحقيبة الأمن أعطيت لرئيس حزب العمل عمير بيرتس الذي سيشغل منصب وزير الأمن حسب اتفاق الائتلاف بين كديما والعمل.

كما أبلغ اولمرت الوزير، مئير شطريت، بأنّه سيكون وزير البناء والاسكان والمسئول عن دائرة أراضي إسرائيل. ويذكر أنَّ شطريت خائب الأمل هو أيضًا من هذا التعيين لأنَّه أراد أن يكون وزيرًا للمالية. وعلى ما يبدو سيكون أبراهام هيرشزون (كديما) وزيرًا للمالية في الحكومة القادمة.

وسيشغل شطريت منصب الوزير المراقب على النشاطات السرية للحكومة ورئيس لجنة الوزراء لشؤون الأوساط غير اليهودية في إسرائيل.

هذا وسيعين أولمرت الوزير غدعون عزرا وزيرًا لجودة البيئة.

والتقى أولمرت بعضو الكنيست شمعون بيرس، وأبلغه بأنَّه سيكون القائم بأعمال رئيس الوزراء، ووزيرًا لـ "تطوير" الجليل والنقب، والتطور الاقتصادي في المنطقة.

ويذكر أنَّ حاييم رامون ينتظر قرار رئيس الوزراء فيما يتعلق بتعيين وزيرًا للقضاء في إسرائيل.

هذا ويجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي في هذه الساعة مع وزير الإسكان والزراعة، زئيف بويم، ومن بعده سيلتقي بوزير الصحة يعكوف ادري ووزير البنى التحتية روني بار- اون. وليس واضحًا أي حقائب سيتال هؤلاء.

وسيلتقي اولمرت بعضو الكنيست آفي ديختر، وعلى ما يبدو سيتم تعيينه وزيرًا للأمن الداخلي. ويلتقي أولمرت أيضًا بوزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير المالية المستقبلي أبراهام هيرشزون وعضوة الكنيست داليا ايتسيك التي أبدت رغبتها لنيل منصب رئيسة الكنيست.



تعقد الهيئة العامة للكنيست بعد ظهر غد الخميس جلسة خاصة لها يتم خلالها عرض الحكومة الإسرائيلية الـ31. وسيلقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خطابا يستعرض فيه الخطوط العريضة للحكومة الجديدة.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الاربعاء ان المستخدمين في الكنيست واجهوا صعوبة بالغة في وضع 25 مقعدا حول طاولة الحكومة في قاعة الهيئة العامة للكنيست في اشارة الى العدد الكبير للوزراء في الحكومة الجديدة.

التعليقات