31/10/2010 - 11:02

بإنتظار مصادقة أميركا: اسرائيل ترجئ اعلان تشكيل لجنة "مختصين"

انتهى اجتماع المجلس الوزاري الاسرائيلي (السباعي) ظهر اليوم دون اتخاذ موقف نهائي حيال صيغة لجنة "المختصين" التي ستشكل لفحص الجوانب القانونية للحصار المفروض على قطاع والعدوان على اسطول الحرية.

بإنتظار مصادقة أميركا: اسرائيل ترجئ اعلان تشكيل لجنة
انتهى اجتماع المجلس الوزاري الاسرائيلي (السباعي) ظهر اليوم دون اتخاذ موقف نهائي حيال صيغة لجنة "المختصين" التي ستشكل لفحص الجوانب القانونية للحصار المفروض على قطاع والعدوان على اسطول الحرية.

واجتمع المجلس الوزاري اليوم برئاسة بنيامين نتنياهو للمرة الخامسة لبحث تشكيل اللجنة، وقررت استمرار الإتصالات والمشاورات مع الإدارة الأميركية حول صيغة ومهام اللجنة ليكون مقبولا عليها، حسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم أن المجلس الوزاري لا يزال ينتظر الموافقة الأميركية على تركيبة ومهام اللجنة المقترحة. ونقلت الصحيفة أن الإدارة الأميركية تطالب بأن تشمل اللجنة جهات دولية لضمان مصداقية عمل اللجنة ونتائجها، مشيرة الى أن اسرائيل اقترحت اشراك مندوبين في اللجنة، أميركي وأوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي "نعترف بان مشاركة دولية" في التحقيق حول الهجوم "سيكون عنصرا اساسيا لوضع هذه المأساة وراءنا، على امل اعادة اعطاء الزخم والثقة الضرورين" لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

واضاف ان هذه المشاركة ستكون ايضا "مهمة" من اجل "الصدقية التي نتمناها".

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عبرت بعد الهجوم عن تأييدها اجراء تحقيق اسرائيلي. واعتبرت المشاركة الدولية خيارا ممكنا لتأمين الصدقية للتحقيق.

وكررت الدبلوماسية الاميركية بعد ذلك ان الدولة العبرية التي تتمتع "بمؤسسات ديموقراطية" مؤهلة للتحقيق بنفسها في تحركات الجيش.

ولم يدخل كراولي في التفاصيل الثلاثاء لكنه اكتفى بالقول ان "واشنطن تناقش مع اسرائيل وغيرها طبيعة مشاركة دولية في التحقيق".

ولم يعلق خصوصا على الاقتراحين الالماني والايطالي باشراك اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط في التحقيق. وتضم هذه اللجنة الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

كما ان المتحدث لم يشر الى مسألة ادارة التحقيق - اسرائيلية او اجنبية او دولية -.

لكن الرغبة الاميركية في مشاركة اجنبية في التحقيق لم تعد موضع شك بعد عشرة ايام من الهجوم.

التعليقات