31/10/2010 - 11:02

باراك ونتانياهو يعملان على وضع اتفاق ائتلافي بين العمل والليكود..

مؤتمر حزب العمل يصوت اليوم على الانضمام إلى الائتلاف الحكومي * 7 أعضاء كنيست من العمل يبعثون برسالة إلى نتانياهو مفادها أن اتفاقه مع باراك غير ملزم لهم..

باراك ونتانياهو يعملان على وضع اتفاق ائتلافي بين العمل والليكود..
انضم المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، رئيس حزب العمل إيهود باراك، صباح اليوم الثلاثاء، إلى طاقمي المفاوضات الائتلافية التابعين للحزبين اللذين اجتمعا طوال الليل في "رمات غان"، وذلك في محاولة للتوصل إلى تفاهمات أخيرة وبلورة مسودة أولى لاتفاق ائتلافي.

وفي المقابل، فإن باراك سوف يواجه امتحانا صعبا أمام مؤتمر حزب "العمل"، حيث سيطلب من الأعضاء المصادقة على الاتفاق الائتلافي، وتخويله صلاحية تحديد قائمة الوزراء ونواب الوزراء، الأمر الذي يقتضي تغيير قانون الحزب، كما يوسع الشرخ الحاصل بينه وبين المعارضين للانضمام إلى الائتلاف الحكومي، في ظل توقعات تشير إلى تعادل المعسكرين.

ومن المتوقع أن يعرض باراك على حزبه اليوم مصادقة مؤتمر الحزب على الاتفاق الائتلافي، وتعديل البند 136 في دستور الحزب لتخويل رئيس الحزب صلاحية وضع قائمة الوزراء ونواب الوزراء.

ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر حزب العمل في الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم، الثلاثاء. وبعد انتهاء الكلمات، سيجري التصويت بشكل سري. ومن المتوقع أن تعلن النتائج قرابة الساعة الثامنة والنصف مساء.

إلى ذلك يتضمن الاتفاق بين العمل والليكود على استمرار المفاوضات مع الفلسطينيين، كما يحصل العمل على 5 حقائب وزارية؛ الأمن، والصناعة والتجارة والأشغال، والزراعة، والرفاه، بالإضافة إلى منصب نائب وزير.

في المقابل، فقد هاجم معارضو الانضمام إلى الائتلاف بشدة باراك، وبحسبهم فإنه يحاول أن يحول "العمل" إلى "يسرائيل بيتينو"، وأنه يتصرف كأنه لم يهزم، وكأنه حصل على 50 مقعدا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك 7 أعضاء كنيست من العمل يعارضون الائتلاف، وهم شيلي يحيموفيتش وأوفير بينيس وإيتان كابل وعمير بيرتس وداني بن سيمون ويولي تمير وأفيشاي برفرمان. وقام هؤلاء بإيصال رسالة إلى نتانياهو مفادها أن الاتفاق الائتلافي بين العمل والليكود لن يكون ملزما لهم، لأن باراك عمل بدون أي صلاحية.

التعليقات