31/10/2010 - 11:02

بعد "هجرة الجنرالات" من الليكود: اتصالات بين نتنياهو ويعلون

مقربو نتنياهو: "نتنياهو اقترح على وزير الأمن، شاؤول موفاز حقيبة "الأمن" في حال فوزه برئاسة الحكومة ولكن بعد انسحاب موفاز اتجهت الانظار نحو يعلون خاصة وأن الليكود أصبح خاليًا من "العسكريين".

بعد
كشفت مصادر مقربة من عضو الكنيست والمرشح لرئاسة حزب "ليكود"، بنيامين نتنياهو، عن اتصالات بينه وبين قائد أركان الجيش الاسرائيلي السابق، بوغي يعلون، لانضمام الأخير الى حزب "ليكود".

وأضافت المصادر أن "اختيار يعلون سيكون مثمرًا جدًا وستظهر نتائجه بعد انتخاب رئيس للحزب".

وأكّدت الأوساط أن "نتنياهو اقترح على وزير الأمن، شاؤول موفاز حقيبة "الأمن" في حال فوزه بكرسي رئيس الحكومة ولكن بعد انسحاب موفاز من" ليكود" وانضمامه إلى "كديما" اتجهت الانظار نحو يعلون خاصة وأن الليكود أصبح خاليًا من "العسكريين".

ويذكر أن انضمام يعلون الى "ليكود" أقرب من انضمامه إلى "كديما" خاصة وأن هناك خلافًا كبيرًا بينه وبين شاؤول موفاز بعدما رفض موفاز تمديد فترة يعلون قائدًا للأركان قبل خطة "فك الارتباط". وتبادل الاثنان في حينه الاتهامات عبر وسائل الاعلام.

وكانت خلافات أخرى برزت بين الاثنين اثناء اشغال يعلون منصب قائد الأركان. ويذكر أيضًا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ورئيس حزب "كديما" ارييل شارون دعم شاؤول موفاز حتى النهاية ولم يتدخل لمنع خطوة عدم تمديد فترة ولاية يعلون.

ويذكر ايضًا أن يعلون يستطيع اشغال منصب وزير الأمن أو رئيس حكومة رغم اقتراح القانون الذي صودق عليه في القراءة الأولى في الكنيست والقاضي بأن على رؤساء "الشاباك" و "الموساد" و"قادة أركان الجيش" الانتظار عامين على الاقل لاشغال هذين المنصبين. إلا أن القانون لا يسري على يعلون وآفي ديختر (رئيس الشاباك السابق الذي انضم الى "كديما")، كون القانون لا زال في القراءة الأولى.

وعلى صعيد متصل قال عضو الكنيست ميخائل ايتان من "ليكود": "أؤمن بأن الليكود سيفوز في الانتخابات القريبة وسيشكل الحكومة القادمة مع "كديما". ويستطيع شارون أو موفاز اشغال منصب وزير الأمن""


التعليقات