31/10/2010 - 11:02

بمبادرة زحالقة؛ الكنيست تناقش تنكيل الجنود بالمعتقلين الفلسطينيين..

النائب زحالقة: "مدرسة الاحتلال تربي الجنود على السادية، وهم يتلذذون بتعذيب المعتقلين الفلسطينيين والتنكيل بهم"..

بمبادرة زحالقة؛ الكنيست تناقش تنكيل الجنود بالمعتقلين الفلسطينيين..
في اقتراح على جدول أعمال الكنيست، قدمه النائب د.جمال زحالقة رئس كتلة التجمع البرلمانية، بشأن تقرير اللجنة الشعبية ضد التعذيب في إسرائيل، حول تنكيل الجنود بالمعتقلين الفلسطينيين، قال إن "مدرسة الاحتلال تربي الجنود على السادية، وأنهم يتلذذون بتعذيب المعتقلين الفلسطينيين والتنكيل بهم".

ويتناول التقرير المشار إليه تعامل الجنود مع المعتقلين الفلسطينيين بعد تكبيلهم بالأصفاد وتعصيب عيونهم، ونقلهم إلى المعتقلات. وخلال هذه العملية التي لا تستغرق سوى ساعات معدودة، يسرد التقرير 90 حالة من ضمن آلاف الحالات التي يتعرض فيها المعتقلون إلى التنكيل الوحشي من قبل الجنود.

ووصف زحالقة في كلمته هذا التنكيل بأنه نوع من السادية، وأنه تعذيب من أجل التعذيب، حيث لا يوجد له أي تبرير حتى في مخزون التبريرات الإسرائيلية المعهودة. وأشار إلى حقيقة أنهم لا يشكلون خطرا على الجنود، ولا حتى أثناء التحقيق، خلال العملية التي يفترض أن تقتصر على نقلهم إلى زنازين التحقيق.

وقال زحالقة إن ادعاء الجيش الإسرائيلي بأنه لا توجد تعليمات أو إجراءات بشأن تعامل الجنود مع المعتقلين في هذه الحالة هو عذر أقبح من ذنب. إذ توجد إجراءات عملية واضحة حتى لو لم تكن مكتوبة على الورق. فالجنود يقومون بضرب المعتقلين وإهانتهم وإلقائهم على الأرضية الحديدية الساخنة للمركبات العسكرية، قبل أن يتناوبوا ضربهم وركلهم.

وأضاف أن هذا التقرير هو نقطة من بحر، وأن التعذيب والتنكيل هو القاعدة وليس الشاذ عن القاعدة.

وفي نهاية النقاش أقرت الكنيست بأغلبية 7 نواب، مقابل 6 نواب، تحويل الموضوع إلى لجنة القانون والدستور لمتابعة مناقشته.

التعليقات