31/10/2010 - 11:02

بوش يدرس احتمال عقد لقاء ثلاثي مع ابو مازن وشارون

*واشنطن ترسل فريقا من الامنيين والخبراء في مجال الاستخبارات الى المنطقة لتنسيق الخطوات المتعلقة بتطبيق الجوانب الامنية في الخطة!

بوش يدرس احتمال عقد لقاء ثلاثي مع ابو مازن وشارون
في غضون ذلك، قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه سيدرس بجدية الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) بشأن تطبيق خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط. واضاف انه "يستطلع الفرص" بشأن عقد قمة ثلاثية، وأضاف "إذا كان الاجتماع سيحقق تقدما صوب دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام فسوف أدرس بجدية مثل ذلك الاجتماع". وأوضح أنه يتفهم وجود صعوبات تعترض عملية السلام ولكنه يؤمن بأنه سيتحقق، وقال إن شارون وافق على خارطة الطريق "وهذا بحد ذاته إنجاز".

واضاف قائلا : إنه - أي شارون - قبلها لأنني طمأنته بأن الولايات
المتحدة الأمريكية ملتزمة بأمن إسرائيل...ونظرا لأننا ملتزمون
بأمن إسرائيل .. وفي تحركنا إلى الأمام .. فإننا سنعالج أية مخاوف ربما تنشأ تتعلق بأمن إسرائيل"

من جهة اخرى، قال مسؤول في الخارجية الامريكة " ان الولايات المتحدة تعتقد بان الرئيس عرفات يحاول المس بمكانية رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ابو مازن وان مؤشرات جدية تتوفر تدل على المساعي التي يبذلها عرفات للسيطرة على مقاليد الحكم في السلطة الفلسطينية" .! مشيرا الى الى امتناع التلفزيون الفلسطيني عن نقل وقائع المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده باول وابو مازن في بث حي ومباشر ..!!!

واضاف المسؤول الامريكي انه يتعين على عرفات ان يدرك انه يتوجب عليه استخدام نفوذه وصلاحيته من اجل تقديم المساعدة لابي مازن ...واضاف ان الاذارة الامريكية دعت الدول الاروبيية للضغط على عرفات من اجل وقف محاولات المس بـ " ابو مازن " !

انظر ايضا :


السلطة الفلسطينية: لن نقبل باي تغيير على خطة " خارطة الطريق "

هذا وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، قد اصدر مساء يوم امس الجمعة بيانا اعتبر فيه ان اسرائيل على استعداد لقبول الخطوات المنصوص عليها في خطة " خارطة الطريق ".

واضاف البيان ان أريئيل شارون سيقوم بتقديم الخطة الى الحكومة الاسرائيلية لاقرارها رسميا خلال جلسة لمجلس الوزراء الاسرائيلي. وتوقعت المصادر الاسرائيلية قيام شارون، بعرض خارطة الطريق على الحكومة، في احدى جلساتها القريبة، وربما يوم الاحد المقبل.

وكانت مصادر اسرائيلية قد ذكرت يوم امس ان رئيس الحكومة سيقوم بنشر بيان يعلن فيه تبنيه المبدئي للخارطة، دون الالتزام بتفاصيلها بشكل كامل، قبل عرض الخارطة على الحكومة الاسرائيلية.

يشار هنا الى ان وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم كان قد اعتبر ان موافقة رسمية اسرائيلية على خارطة الطريق لن تتم الا بعد قيام الادارة الاميركية بنشر بيان رسمي تعلن فيه موافقتها على التعديلات الاسرائيلية...وكانت الادارة الامريكية اصدرت اليوم بيانا اشارت فيه الى انها سوف تعالج الملاحظات الاسرائيلية على الخطة وانها توليها كامل الاهمية ..!

الى ذلك، قال وزير الخارجية الامريكي، كولن باول خلال كلمة ألقاها في مؤتمر صحافي في باريس التي تحتضن لقاء على مستوى وزراء الخارجية للدول الصناعية الـ 8،، ان " الادارة الامريكية لا تنوي ادخال تعديلات على الخطة التي اعدها الرئيس الامريكي، جورج بوش" . واكد" ان الحديث يجري عن خطة سياسة ترمي الى تمهيد السبيل الى اقامة دولة فلسطينية لجانب دولة اسرائيل " . واستطرد قائلا: سنأخذ بالحسبان ملاحظات إسرائيل على خارطة الطريق إلا أنه ليس من المؤكد أن نغير الخارطة".

وجاء في بيان صدر يوم امسن الجمعة عن وزير الخارجية الأمريكي، كولن باول، ومستشارة الأمن القومي، كوندوليزا رايس، ان " الادارة الامريكية ستأخذ هموم اسرائيل بالحسبان لدى تطبيق خطة خارطة الطريق"
اعلن وزير الخارجية الامريكية، كولن باول الليلة الماضية ان الولايات المتحدة سوف ترسل الى الشرق الاوسط فريقا من المسؤولين الامنيين والخبراء في مجال الاستخبارات لتنسيق الخطوات المتعلقة بتطبيق خطة " خارطة الطريق " .

وقال باول للصحفيين على متن الطائرة التي اقلته من باريس الى واشنطن ان الادارة الامريكية تقوم حاليا باختيار اعضاء هذا الفريق الذي ستناط به مهمة التنسيق في اطار الاجراءات لتطبيق خارطة الطريق وإن جزءا من الفريق قد اختير بالفعل.

واوضح مسؤولون اخرون في الخارجية الامريكية ان عدد اعضاء هذا الفريق سيتراوح ما بين سبعة وعشرة اشخاص وانهم سيتوجهون الى المنطقة خلال الايام القليلة القادمة وسيتخذون من مدينة القدس مقرا لهم.

التعليقات