31/10/2010 - 11:02

بويم يقول انه تم احتواء انتشار مرض انفلونزا الطيور في اسرائيل

الفحوصات المخبرية التي أجريت من قبل وزارة الزراعة على الدواجن التي وجدت ميتة في مستوطنة "بكيعوت" شمال غور الأردن، تفيد أن الدواجن تحمل فيروس أنفلونزا الطيور

بويم يقول انه تم احتواء انتشار مرض انفلونزا الطيور في اسرائيل
أعلن وزير الزراعة الاسرائيلي زئيف بويم انه تم احتواء تفشي مرض إنفلوينزا الطيور في اسرائيل في الوقت الراهن وان عملية تعقيم مزارع الدجاج في المناطق التي ظهر فيها المرض ستستكمل حتى يوم الاحد.

وكان بويم قد زعم امس بويم أن "هناك احتمال كبير بأن يكون مرض أنفلونزا الطيور قد انتشر في قطاع غزة منذ أسابيع وأن السلطة الفلسطينية أخفت ذلك".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن بويم قوله إن "أدلة واقعية تؤكد على أن الفلسطينيين اختاروا إعطاء تقارير حول انتشار مرض نيوكاسِل (يصيب الدجاج) وليس انفلونزا الطيور".

وأضاف بويم انه حتى مساء اليوم ستستكمل عملية إعدام 1.2 طير ودفنهم.

من جهة ثانية قالت الإذاعة الإسرائيلية ان إسرائيل طلبت من البنك الدولي منح الفلسطينيين محفزات مالية لمربي الدواجن الفلسطينيين لإعدام الطيور المصابة بالمرض في مزارعهم.

وتخشى إسرائيل انه في حال عدم وجود مساعدات دولية للفلسطينيين لتعويض أصحاب مزارع الدواجن وفي عملية إعدام الطيور "فان الفلسطينيين لم ينفذوا الخطوات الواجب تنفيذها لمنع انتشار المرض".


وأشارت الفحوصات المخبرية التي أجريت من قبل وزارة الزراعة على الدواجن التي وجدت ميتة في مستوطنة "بكيعوت" شمال غور الأردن، أن الدواجن تحمل فيروس أنفلونزا الطيور!

وكان قد فرض الإغلاق على المنطقة منذ يوم أمس الاول، بعد العثور على العشرات من طيور الحبش ميتة في مزرعة تحويأكثر من 16 ألف طير من الدواجن، ما أثارت الشبهات، وبدأت اليوم عملية إبادة مزرعة الدواجن الوحيدة في المستوطنة.

يشار إلى أنه تمت إبادة ما يقارب مليون ومائة ألف طير من الدواجن في جنوب البلاد، وتستمر اليوم عملية الإبادة في "نير عوز" و"عميعوز" في النقب الغربي.

كما أشارت المصادر إلى أن الدواجن التي وجدت ميتة في قطاع غزة، تبين أنها أصيب بالفيروس القاتل لانفلونزا الطيور (H5N1)، وتجري كل من وزارتي الصحة والزراعة الإسرائيليتين الإتصالات مع السلطة الفلسطينية من أجل مكافحته ومنع انتشاره.

التعليقات