31/10/2010 - 11:02

بيرس: إسرائيل سترد باقتراح مقابل اقتراح جدي من الدول العربية لإيجاد أساس مشترك للمفاوضات

يستدل من تصريحات بيرس أن إسرائيل تسعى إلى التوصل إلى حل ينخفض كثيراً عن سقف المبادرة العربية مقابل التطبيع مع الدول العربية بحسب المبادرة..

بيرس: إسرائيل سترد باقتراح مقابل اقتراح جدي من الدول العربية لإيجاد أساس مشترك للمفاوضات
قال القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسرائيلية، شمعون بيرس، أن إسرائيل سوف ترد باقتراح مقابل في حال عرض عليها اقتراح جدي من الجانب العربي (مشتق من المبادرة العربية للسلام)، من أجل إجراء مفاوضات لإيجاد أساس مشترك.

وكان بيرس قد صرح لمبعوث أمريكي إلى المنطقة بأنه على استعداد للدخول في مفاوضات جدية مع الدول العربية بشأن مبادرة السلام العربية، معتبراً أنه يجب على إسرائيل ألا تفوت هذه الفرصة.

ونقل عن بيرس قوله إنه إذا عرض الجانب العربي اقتراحاً جدياً، فإن إسرائيل سوف ترد باقتراح من قبلها، من أجل إجراء مفاوضات جدية لإيجاد أساس مشترك".

ولم يصرح بيرس بأية تفاصيل بشأن الاقتراح الإسرائيلي المقابل، إلا أن وكالات الأنباء نقلت عن مصادر سياسية إسرائيلية أنه تجري كتابة مسودة اقتراح في هذه الأيام، تتضمن عدداً من التغييرات التي أدخلها بيرس.

ويستدل من تصريحات بيرس أن إسرائيل تسعى إلى التوصل إلى حل ينخفض كثيراً عن سقف المبادرة العربية مقابل التطبيع مع الدول العربية بحسب المبادرة.

وأشارت المصادر ذاتها أن المبادرة العربية احتلت العناوين مجدداً في أعقاب لقاء وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، مع الرئيس المصري حسني مبارك، يوم أمس الخميس، حيث تم الاتفاق على إيفاد وفد من الجامعة العربية إلى إسرائيل من أجل مناقشة المبادرة العربية، وإعداد الأرضية لعقد مؤتمر تشارك فيه إسرائيل.

التعليقات