31/10/2010 - 11:02

بيرس لأوباما: يجب إبقاء كافة الخيارات على الطاولة في حال فشل الحوار مع إيران

ويؤكد أنه لا مجال لحصول خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ويعتبر العلاقات مع الولايات المتحدة ذخرا استراتيجيا

بيرس لأوباما: يجب إبقاء كافة الخيارات على الطاولة في حال فشل الحوار مع إيران
في أعقاب لقائه للمرة الأولى مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم أمس الثلاثاء، وفي إطار الحملة الإسرائيلية على إيران، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إن كافة الخيارات يجب أن تبقى على الطاولة في حال لم يؤد الحوار مع إيران إلى نتيجة.

وادعى بيرس خلال لقائه مع أوباما إن إيران لا تشكل تهديدا على إسرائيل فقط، وإنما على العالم كله. وبحسبه فإن إسرائيل لا تستطيع ألا تجري مقارنة بين إيران وألمانيا النازية

وقال إنه يرى في أوباما صديقا لإسرائيل، وأنه لا مجال لحصول خلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة. وتابع إنه على إسرائيل أن تدعم جهود الرئيس الأمريكي في البدء باتصالات دبلوماسية مع إيران، والتي وصفها بأنها ستكون الأفضل في حال أدت إلى نتائج. وأضاف أنه في حال فشلت المفاوضات مع إيران فإن كافة الخيارات يجب أن تظل على الطاولة، على حد قوله.

وفي نهاية اللقاء، الذي وصفه بيرس بأنه حميمي واستغرق وقتا أكثر من المتوقع، قال إنه أشار إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، لم يصدر منه أي تصريح يعارض "حل الدولتين" منذ انتخابه لرئاسة الحكومة. كما ادعى بيرس أنه يعتقد أن "نتانياهو يبحث عن سلام تاريخي".

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء الموسع بين الإثنين قد ضم كلا من المستشار للأمن القومي جيم جونس ونائبه، ورئيس طاقم البيت الأبيض رام عمانويل، ورئيس دائرة الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي دان شابيرو، من الجانب الأمريكي. أما من الجانب الإسرائيلي فقد شارك سفير إسرائيل في واشنطن سالي مريدور، والناطقة بلسان الرئيس وآخرون.

وكان بيرس قد صرح في وقت سابق من مساء أمس، في أعقاب لقائه مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، بأنه لا يوجد أي تناقض بين مواقفه وبين مواقف الوزيرة. وأشار في هذا السياق إلى أن علاقات الولايات المتحدة مع إسرائيل هي ذخر استراتيجي يحتل المرتبة الأولى.

التعليقات