31/10/2010 - 11:02

بيرس يطلب من روسيا عدم بيع أسلحة مخلة بالتوازن في الشرق الأوسط..

-

بيرس يطلب من روسيا عدم بيع أسلحة مخلة بالتوازن في الشرق الأوسط..
في اجتماعه مع الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، يوم أمس الثلاثاء، إن بيع أسلحة لدول معادية لإسرائيل يخل بالتوازن القائم في الشرق الأوسط.

وفي حديثه عن البرنامج النووي الإيراني، قال بيرس إن "القنبلة النووية بيد إيران مثل معسكر إبادة طائر".

وفي المقابل نقل عن الرئيس الروسي قوله إن روسيا تعارض وجود سلاح نووي بيد إيران، وأن ذلك يقلق الجميع. وأضاف أن حصول إيران على سلاح نووي يؤدي إلى سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.

وادعى بيرس إن حقيقة استثمار إيران للملياردات من الدولارات في تطوير صواريخ بعيدة المدى إلى جانب البرنامج النووي يعتبر مؤشرا على نوايا إيران.

كما كرر بيرس الاسطوانة التي دأب على تكرارها المسؤولون الإسرائيليون، والتي مفادها أن إسرائيل لا تهدد أي دولة في العالم في حين أن إيران تهدد ليس إسرائيل فحسب، وإنما العالم بأسره، على حد قوله.

كما تطرق بيرس إلى تصدير الأسلحة الروسية، وادعى أن "بيع وسائل قتالية لدول معادية لإسرائيل من الممكن أن يمس بالتوازن الرقيق في الشرق الأوسط". كما طلب من الرئيس الروسي إعادة النظر في السياسة الروسية حيال هذه المسألة.

وادعى بيرس أيضا أن لدى إسرائيل أدلة تشير إلى أن أسلحة روسية وصلت إلى حماس وحزب الله عن طريق إيران وسورية.

ومن جهته قال مديفيديف إن روسيا تعارض بيع أسلحة مخلة بالتوازن القائم في الشرق الأوسط، ولا تنوي تغيير موقفها بهذا الصدد.

كما قال الرئيس الروسي إنه يعتقد أن سورية على استعداد لإجراء مفاوضات مع إسرائيل. ورد بيرس على ذلك بالقول إن إسرائيل على استعداد لإجراء محادثات مباشرة مع سورية، إلا أنه أشار إلى أن سورية توفر الدعم لعدد من المنظمات التي وصفها بـ"الإرهابية الإسلامية"، مثل حماس وحزب الله.

كما طلب بيرس مساعدة روسيا في الجهود لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط.




التعليقات