31/10/2010 - 11:02

تدريس اللغة العربية اجباريا في المدارس الإسرائيلية اعتبارا من الصف الخامس

-

تدريس اللغة العربية اجباريا في المدارس الإسرائيلية اعتبارا من الصف الخامس
أعلنت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية اليوم انها ستدرس اللغة العربية بشكل اجباري في المدارس اليهودية اعتبارا من الصف الخامس الإبتدائي لتحسين الاتصال والتعامل مع المواطنين العرب.

وقالت مسؤولة في الوزارة أن القرار سيسري في أول الأمر على المدارس في شمال إسرائيل ومدينة حيفا، حيث يسكن أغلب السكان العرب البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة وسيطبق القرار اعتبارا من السنة الدراسية الجديدة التي تبدأ في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأرجعت المسؤولة قرار الوزارة إلى الاهتمام المتزايد للطلبة الإسرائيليين بالدراسات العربية، حيث اختار نحو 1500 طالب اللغة العربية كلغة أجنبية في الثانوية العامة في نهاية القرن الماضي وارتفع العدد حاليا إلى 2200 طالب، فضلا عن زيادة الاهتمام بدراسة تخصص (العالم العربي والإسلام) بين الطلبة اليهود.

وقالت: نحن نعيش في منطقة الشرق الأوسط.. تعلم اللغة العربية سيمثل جسرا رائعا بين طوائف السكان المختلفة.

وشددت المتحدثة على ضرورة تعيين مدرسين للغة العربية لتغطية الاحتياجات وقالت إن الكثيرين من العاطلين عن العمل قد يستفيدون من هذه الخطوة وكشفت المتحدثة النقاب عن خطط لتعميم تدريس اللغة العربية في جميع المدارس الإبتدائية في إسرائيل.

ويذكر أن تعليم اللغة العربية كان حتى الآن الزاميا اعتبارا من الصف السابع، غير أنه يمكن استبداله بتعليم اللغات الفرنسية والروسية والأمهرية.

التعليقات