31/10/2010 - 11:02

تراجع بنسبة 50% في عدد العرب البدو المتجندين للجيش الإسرائيلي

-

تراجع بنسبة 50% في عدد العرب البدو المتجندين للجيش الإسرائيلي
كشف تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإثنين، أنه حصل تراجع حاد في نسبة المتجندين العرب البدو للجيش الإسرائيلي، وخاصة في السنوات الأخيرة، ابتداء من العام 2004.

وبحسب معطيات وصلت الصحيفة، فإنه في السنوات الأربع الأخيرة حصل تراجع وصل إلى نسبة 50% في عدد المتجندين من العرب البدو في الجيش الإسرائيلي، حيث تشير المعطيات إلى أنه في العام 2004 وصل عددهم إلى 400، إلا أن هذا العدد هبط إلى 222 في العام 2007.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الأمن أن هذا العدد لا يشكل أكثر من سريتين، وهو يعتبر "كارثة حقيقية" على حد قوله.

وبحسب الصحيفة فإن هذا التراجع يعني تقليص ما يسمى "كتيبة الجوالة البدوية" بشكل دراماتيكي، وكذلك تراجع في عدد قصاصي الأثر في الوحدات القتالية. وبحسب أحد ضباط "الجوالة البدوية" فقد تقلصت الكتيبة مؤخرا بشكل كبير، إلا أن المهمات الملقاة على الوحدة لم تتقلص.

وبحسب المعطيات، فإن نسبة التراجع في الأساس كانت في صفوف العرب البدو في منطقة النقب. وبحسب الضابط بيني غانون، المسؤول عما يسمى "مشروع تجنيد البدو"، فإن مديري المدارس العربية في النقب يمنعون ممثلي وزارة الأمن من الاقتراب من مؤسسات التربية والتعليم، وذلك بتأثير من "عناصر متطرفة". وبحسبه فإن التراجع يحصل في الشمال أيضا، ولكن بنسبة أكثر اعتدالا، على حد تعبيره.

وبسبب ما تعتبره وزارة الأمن "وضعا خطيرا"، فإن وزير الأمن، إيهود باراك، طلب إعداد خطة لزيادة عدد المتجندين للجيش في صفوف العرب البدو، يتم في إطاره استخدام الضباط البدو لإلقاء محاضرات في المدارس العربية البدوية لإقناع الطلاب بالتجند في صفوف الجيش.

ونقلت الصحيفة عن باراك قوله إنه سيتم "بذل الجهود من أجل أن يواصل البدو التجند للجيش، والتطور في داخل الأجهزة الأمنية".

التعليقات